خبير تعليم: rubrics أفضل نظام لتصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة

نظام rubrics

الاربعاء 30 نوفمبر 2022 | 01:31 مساءً
كتب : نوران خالد

أكد الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي والاستاذ بكلية التربية بجامعة عين شمس، أنه تابع باهتمام قرارات وزير التربية والتعليم حول امتحانات الثانوية العامة، قائلا «إنه يؤيد الاستعانة بأسئلة الاختيار من متعدد في امتحانات الثانوية العامة، لأنها من أهم الأسئلة الموضوعية منها الأنواع الأخرى الصواب والخطأ والمزاوجة والتكملة

نرشح لك: قادمة من الأماكن الاستوائية.. الأرصاد الجوية توضح أسباب ظهور السحب بشكل متكرر

أما عن فكرة إدخال الأسئلة المقالية القصيرة إلى امتحانات الثاموية العامة 2023، وأضاف شوقي أن هذه الأسئلة أقل مستوى من أسئلة المقال الطويل، وهي أقرب إلى الموضوعية منها إلى المقالية، وتعاني من مشكلات مثل عدم وضع خطوات حل السؤال أو الربط بين الأفكار أو التعبير عنها، كما تقتصر إجابات المقال القصير على نقاط صغيرة منفصلة غير مترابطة يمكن قياسها من خلال أسئلة الاختيار من متعدد (لاحظ أن تصحيح السؤال المقالي بدرجتين مثله مثل سؤال الاختيار من متعدد)”.

تطبيق نظام rubrics في تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023

وأوضح شوقي، أن نظام rubrics في تصحيح امتحانات الثانوية العامة أفضل نظام لتصحيح الأسئلة المقالية ، ويجب أن يتمسك به أولياء الأمور وألا يهاجموه لأنه الوسيلة الوحيدة للتقييم العادل للمقال”.

وأضاف الدكتور تامر شوقي: “في نظام rubrics ، يتم تقسيم الإجابة المطلوبة إلى عناصر، فمثلا موضوع التعبير يتم تقسيمه إلى ثلاثة عناصر (مقدمة ومحتوى وخاتمة)، وفي كل عنصر يتم تحديد الدرجات التي ستعطى للطالب، إما درجتان أو درجة واحدة أو صفر، ويكون ذلك في شكل جدول، فمثلا الطالب في المقدمة سيحصل على درجتين لو استوفى كل الشروط، أو درجة واحدة لو استوفى شرطين فقط من 3 شروط، أو صفر لو لم يستوف أي شرط، وهكذا بالنسبة للمحتوى والخاتمة”، لافتا إلى أن الشرح المسبق ما هو إلا مثال فقط للتوضيح.

تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بنظام rubrics

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كشف تفاصيل آلية تصحيح إجابات الطلاب على امتحانات الثانوية العامة 2023.

وقال وزير التربية والتعليم: “سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري، وذلك بنظام الـ rubrics”.

وأضاف وزير التربية والتعليم أنه في تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023، ستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة، أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه سيتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين؛ من أجل دقة التصحيح.

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023

قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ.

وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن عدد الأسئلة سيكون مثل العام الماضى، مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.

وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إتاحة نموذج امتحان تدريبي لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة بعد نصف العام الدراسي، كما سيتم إتاحة روابط لكل المواد الدراسية ذات الصلة لكل الموضوعات والمفاهيم الأساسية بهدف مساعدة الطلاب على اتقان عملية التحصيل من خلال مصادر متعددة ولكنها محددة ومتمركزه حول الموضوعات والمفاهيم الأساسية لكل مادة دراسية.

وقال الوزير إن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، وسيتسلم الطالب كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تقرر استمرار تطبيق التعريب لطلاب الثانوية العامة 2023 الدارسين بمدارس اللغات.

اقرأ أيضا