قادمة من الأماكن الاستوائية.. الأرصاد الجوية توضح أسباب ظهور السحب بشكل متكرر

هيئة الأرصاد الجوية

الاربعاء 30 نوفمبر 2022 | 12:37 مساءً
ظهور سحب دون سقوط أمطار
ظهور سحب دون سقوط أمطار
كتب : نوران خالد

شهدت سماء مصر ظهور السحب دون أن يكون هناك أمطار خلال اليومين الماضيين، حيث نشرت هيئة الأرصاد الجوية منشورا توضيحيا حول  أسباب ظهورها بشكل متكرر.

نرشح لك: تصل لـ 900 جنيه.. أبرز مزايا قانون التأمينات والمعاشات الجديد

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليومين الماضيين معظم أنحاء البلاد، شهدت غطاء سحابيا كثيفا يبدي السماء وكأنها ستمطر ولكن هذا لا يحدث فعليا، ما هذه السحب وكيف تكونت وهل هذه السحب متكررة علي مصر؟.

وتنشر "بلدنا اليوم" كيف تكونت هذه السحب 

هذا النوع من السحب من أنواع السحب العالية أو المرتفعة، وهي لا تتكون محليا بل عادة ما تكون منقولة من الأماكن الأستوائية إلى العروض الأعلى.

وتتكون هذه السحب عندما ينخفض الضغط بشكل كبير في طبقات الجو العليا عند العروض الوسطي (خط عرض 60) ويمتد جنوبا ليصل إلى خطوط العرض الأقل، وبالتالي يؤدي هذا الانخفاض في الضغط إلى تطاير قمم السحب العملاقة عند خط الاستواء وتنتقل إلى العروض الأعلى مصاحبة لتيار نفاث ويعمل علي ضخ هذه الرطوبة المدارية إلى العروض الأعلى وهذا ما يؤثر فعليا على الجمهورية من سحب عالية وتظهر بهذا الشكل.

تكون السحب في سماء البلاد

وأضافت هيئة الأرصاد، أنه بسبب ارتفاعها الذي يصل قاعدته إلي أكثر من 5كم تنخفض درجة الحرارة بشكل كبير وتتكون القطرات مجمدة وعبارة عن بلورات ثلج، ويسمي هذا الشريط من السحاب بأنهار الغلاف الجوى (Atmospheric rivers) ويمكن ان تمطر هذه السحب اذا كانت الرطوبة السطحية كبيرة وتعمل علي تطورها.

وأوضحت هيئة الأرصاد، أن كل الظواهر الضوئية تحدث تقريبا في وجود هذا النوع من السحاب بسبب انعكاسات الضوء من الشمس أو القمر التي تسقط علي بلورات الثلج وتتكون الهالة حول القمر أو الشمس.

اقرأ أيضا