أردوغان.. 2023 بداية مسيرة «قزل إلما» القتالية

موعد بدء إنتاج مسيرة «قزل إلما» القتالية

الاحد 27 نوفمبر 2022 | 01:11 مساءً
اردوغان
اردوغان
كتب : حسنه محمد

كَشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أن بلاده ستقوم بتصنيع المسيرات القتالية "بيرقدار قزل إلما" بحلول نهاية عام 2023.

ونشرت وكالة الأناضول نقلاً عن أردوغان قوله ذاكرا على لسانه: "قد وعد بنهاية 2023 سوف يينتهي الإنتاج التسلسلي للمسيرة القتالية الجديدة قزل إلما".

ظهر لأول مرة في شهر أغسطس الماضي نموذج المسيرات التركية "بيرقدار قزل إلما" القتالية واشتمل معرض "تكنوفيست" التركي المسؤل عن تكنولوجيا الطيران والفضاء في مدينة صامسون.

وستكون مسيرات "بيرقدار قزل إلما" مُجهزة بمحرك نفاث، وستكون أيضاً قادرة على الإقلاع من مدرجات السفن القصيرة.

كشف المدير التقني سابقاً لشركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية سلجوق بيرقدار، عن طائرة مسيرة جديدة محلية الصنع.

نرشح لك: ضبط 64 طن منتجات مجهولة المصدر و 5 مصانع عشوائية لتدوير النفايات

وجاء في يونيو الماضي، نشر بيرقدار عبر تغريدة على حسابه في “تويتر” الصور الأولى للمقاتلة التركية المسيرة الجديدة "بيرقدار قزل إلما" وكتب: "أول صورة لبيرقدار كيزيل إلما بعد طلائها، برفقة الجنرال إنجين صايجن والعم عمر والرئيس كوسه أوغلو".

في يوليو من العام الماضي  أوضح المدير التقني لـ "بايكار" بأن الشركة هدفها تنفيذ أول تحليق للنموذج الأولي للمقاتلة المسيرة خلال عام 2023 في الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

 وفي عام 2007 بدأت أول مرحلة في تطوير نموذج الطائرة المسيرة "Bayraktar TB2 (بيرقدار)"، وكانت أولى رحلاتها في يونيو 2009، قبل أن تبرم الشركة التركية للصناعات الدفاعية (بيكار) اتفاقاً لـ تطوير المرحلة الثانية والإنتاج في ديسمبر 2011.

 نرشح لك: السيطرة على حريق شب بمحل تجارى فى منشأة القناطر

اقرأ أيضا