حزب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يفوز في انتخابات الكنيست

الخميس 03 نوفمبر 2022 | 07:53 مساءً
نتنياهو
نتنياهو
كتب : مها سلامة

أظهرت النتائج النهائية للانتخابات الاسرائيلية فوز  تكتل  رئيس الوزراء الأسبق، بنيامين نتانياهو ب64 مقعد في الكنيسيت الاسرائيلي  المؤلف من 120 مقعدا .  وأكدت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، الخميس، انتهاء لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية من عملية فرز أصوات الناخبين في المظاريف المزدوجة،

 وبذلك سيتولى   بنيامين نتنياهو فترة ولاية سادسة قياسية في السلطة، اعتمادا على سيطرة أربعة أحزاب على رأسها حزبا "الصهيونية المتدينة"، وحزب "القوة اليهودية" بزعامة إيتمار بن غفير.

وحصد حزب "الصهيونية المتدينة" 14 مقعدا، وبات ثالث أكبر الأحزاب المُشكّلة للكنسيت، ومن ثم سيكون بن غفير قريبا من تولي منصباً وزارياً في الحكومة المقبلة التي سيعكف زعيم حزب الليكود نتنياهو على تشكيلها.

ووفق مراقبون، فقد كانت أحد العوامل الأساسية التي رجحت فوز كتلة نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية، هو الصعود غير المسبوق لليمين المتطرف.

من جانبه اجرى رئيس وزراء إسرائيل يائير لابيد، اتصالا هاتفيا، اليوم الخميس، مع زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو لتهنئته بفوزه في انتخابات الكنيست الأخيرة، مشيرا إلى أنه أصدر تعليماته لجميع فروع ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي للتحضير لانتقال السلطة، جاء ذلك في تدوينة نشرها لابيد عبر حسابه على "تويتر".

في السياق ذاته ، أعلنت الحكومة البريطانية الجديدة الخميس "عدم وجود خطط" لنقل سفارة المملكة المتحدة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في تراجع عن خطوة كانت قد اقترحتها رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس بهذا الشأن.

اقرأ أيضا