الحد المانع لحساب المواطن 1444 وشروط استحقاقه

الخميس 03 نوفمبر 2022 | 04:17 مساءً
حساب المواطن
حساب المواطن
كتب : إيمان علي

الحد المانع لحساب المواطن 1444 وشروط استحقاقه من أكثر الأمور التي كثرت عنها التساؤلات في الفترة الحالية، إذ يسعى المستفيدين من حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، لمعرفة المزيد من المعلومات عن المساعدات المالية التي يحصل عليها المستحقين في المملكة.

أمّا الحد المانع لحساب المواطن 1444، فهو الدخل الشهري الذي يستطيع المواطن الحصول عليه ولكنه يعمل على منع المتقدم في الحصول على حساب المواطن.

الحد المانع لحساب المواطن 1444

وفيما يخص الحد المانع لحساب المواطن 1444 فإنه على النحو التالي:

  • المستفيد الأساسي: أدنى استحقاق 300 ريال سعودي، في حين يبلغ الإعفاء من التناقص مئة بالمئة من حد الإعفاء للفرد المستقل، ومعدل التناقص للاستحقاق الأساسي مقسوم على ناتج طرح حد الإعفاء الأساسي من الحد المانع الأساسي.

  • التابع البالغ من العمر أكثر من 18 عاماً: مقدار الدعم الكامل له خمسين بالمئة من استحقاق الفرد المستقل، وأدنى استحقاق ثلاثمئة ريال سعودي، في حين يبلغ الإعفاء من التناقص خمسين بالمئة من حد الإعفاء للفرد المستقل، ومعدل التناقص للاستحقاق الأساسي مقسوم على ناتج طرح حد الإعفاء الأساسي من الحد المانع الأساسي.

  • التابع البالغ من العمر أقل من 18 عاماً: مقدار الدعم الكامل له ثلاثين بالمئة من استحقاق الفرد المستقل، وأدنى استحقاق ثلاثمئة ريال سعودي، في حين يبلغ الإعفاء من التناقص ثلاثين بالمئة من حد الإعفاء للفرد المستقل، ومعدل التناقص للاستحقاق الأساسي مقسوم على ناتج طرح حد الإعفاء الأساسي من الحد المانع الأساسي.

أقرأ أيضا

ننشر خطوات معرفة مبلغ دعم حساب المواطن 1444 إلكترونيا

كيفية الاستعلام عن أهلية الضمان المطور شهر أكتوبر 2022

شروط استحقاق حساب المواطن 1444

  • أن يكون المتقدم حاملًا لبطاقة التنقل.

  • يجوز للفرد المستقل ممن بلغ من العمر ثمانية عشر عامًا أو ما يزيد عن ذلك التقدم إلى البرنامج بشرط أن يكون مقيمًا بمسكن منفصل.

  • احتساب استحقاق المستفيد الفعلي حسب مجموعة من المعايير منها: عدد أفراد الأسرة- عمر كل فرد بالأسرة- إجمالي الدخل الشهري للأسرة.

اقرأ أيضا