أسرار نارية حول الصدمات النفسية لحرب أكتوبر على صانعي الأفلام الإسرائيلية

الصدمات النفسية لحرب أكتوبر

الخميس 06 أكتوبر 2022 | 09:19 مساءً
حرب أكتوبر
حرب أكتوبر
كتب : شروق صبري

بينما يحتفل المصريين اليوم بنصر أكتوبر المجيد تناولت صحيفة «جيوزاليم بوست» أحد أهم الموضوعات الخاصة بالهزيمة الساحقة التي لحقت بدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وتقول الصحيفة في تقرير لها أنه بالرغم من مرور سنوات عديد على حرب أكتوبر المعروفة في إسرائيل بحرب «يوم الغفران»، وهى الحرب مُنيت فيها إسرائيل بخسائر فادحة اتضح أن الأفلام الإسرائيلية لم تتطرق لهذه الحرب من قريب أو بعيد.

واتضح أن صانعي الأفلام الإسرائيليين لم يحاولون الاقتراب من الأفلام الوثائقية التلفزيونية التي تصور هذه النكسة الإسرائيلية ولم يتم إنتاج العديد من الأفلام الروائية حول هذه الحرب المهمة في تاريخ دولة الاحتلال.

وربما أن هناك سبب منطقي للغاية وراء عدم اقتراب الأفلام الإسرائيلية من هذه الحرب وهو أن دولة الاحتلال لازالت تعامل مع الصدمة التي بات يصعب مواجهتها.

ووفقا للصحيفة فإن حرب يوم الغفران "هي الأخطر بالنسبة لإسرائيل من باقي الحروب التي خاضتها في المنطقة سواء من ناحية عدد القتلى أو الجرحى أو ضحايا الصدمات خلال هذه الفترة القصيرة بداية من حرب 1967 حتى 1973 حين لقنت مصر إسرائيل هزيمة ساحقة».

ويمكن القول أن إسرائيل حتى اليوم في فترة ما بعد الصدمة لهذه الحرب، ولازالت تحاول أن تتكيف هذا الجرح الصعب من الصدمة من الناحية النفسية.

اقرأ المزيد 

تعرف على أبرز أفلام ومسلسلات تناولت حرب ونصر 6 أكتوبر 

اقرأ أيضا