يصب الزيت على النار.. الصين ترفض تهديد بوتين باستخدام النووي في أوكرانيا

بينها وبين أوكرانيا معاهدة صداقة

الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 02:06 صباحاً
الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية
كتب : عاطف صبيح

أعلنت الصين رفضها لتهديد الرئيس الروسي باستخدام السلاح النووي ضد أوكرانيا، وقالت وزارة الخارجية الصينية، أمس الاثنين، إن تأجيج خطر الحرب النووية في أوكرانيا سيصب فقط الزيت على النار ، داعية جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس ودعم الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى تسوية، وفقا لما ذكرته شبكة روسيا اليوم.

وأضافت "اهتمت الصين بتصريحات الأطراف المعنية بشأن مسألة الأسلحة النووية. لا يمكن كسب حرب نووية. إن تأجيج خطر الحرب النووية في ظل الظروف الحالية لن يساعد في تهدئة الوضع، ولكنه سيصب الزيت فقط على النار، ويجب على جميع الأطراف المعنية الحفاظ على الهدوء وضبط النفس، وتشجيع ودعم جميع الجهود الدبلوماسية لتعزيز حل سلمي للأزمة الأوكرانية، والعمل بشكل مشترك على تهدئة الوضع".

يذكر أن الصين وأوكرانيا وقعتا في ديسمبر 2013 على "معاهدة صداقة وتعاون" و"إعلان مشترك بشأن تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية". وبحسب نص الوثيقة الأخيرة، تؤكد الصين تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا "إذا أصبحت أوكرانيا ضحية لعدوان باستخدام الأسلحة النووية أو التهديد بمثل هذا العدوان".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد هدد باستخدام السلاح النووي التكتيكي في أوكرانيا، قائلا إن الغرب تجاوز كل الخطوط الحمر في سياسته المعادية لروسيا، مؤكدا أنه يتم استخدام الابتزاز النووي من قبل واشنطن. 

اقرأ أيضا