الصين تحذر أمريكا من انضمام أوكرانيا لحلف الناتو

الاثنين 03 أكتوبر 2022 | 07:52 مساءً
علم امريكا
علم امريكا
كتب : وكالات

حذرت الصين الولايات المتحدة من أنها قد تواجه عواقب وخيمة، بما في ذلك احتمال نشوب حرب نووية، إذا سمحت لأوكرانيا بالإنضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مما يجر التحالف المكون من 30 عضوا إلى صراع البلاد مع روسيا.

وحسب صحيفة "جلوبال تايمز" المملوكة للدولة، حذرت بكين من أن السماح لـ أوكرانيا بالانضمام إلى التحالف كما طلب الرئيس الأوكراني ، سيؤدي إلى تصعيد لا مفر منه في الصراع، مما دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التهديد باستخدام الأسلحة النووية ضد الغرب.

وعلى الرغم أنه من غير المرجح، صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض الأسبوع الماضي أن حلف شمال الأطلسي يجب أن يؤخر المحادثات بشأن السماح للبلاد بالانضمام إلى الحلف، حذرت الصحيفة من أن "جميع الدول الأوروبية سترتجف في ظل حرب نووية محتملة في حالة حدوثها"، ودعت الحلف الغربي إلى الانسحاب من مشاركته الطويلة الأمد في أوروبا الشرقية.

وقالت الصحيفة: "في هذه الحالة، لن يكون هناك أمن لأي شخص، لا لأوكرانيا، ولا للعالم. وبدلا من السعي إلى اتخاذ قرارات لإنهاء الصراع، أظهرت واشنطن، مرارا وتكرارا، أن الولايات المتحدة تشحن نفسها نحو الاتجاه الآخر، مما يؤجج نيران الحرب.

وتأتي التحذيرات وسط سلسلة من التعليقات من قبل الحلفاء الروس التقليديين مثل الهند وجمهورية الشيشان التي تعبر عن شكوكها إما بشأن الحرب أو احتمال نشر أسلحة نووية في الصراع.

وفي الأسابيع الأخيرة، اعترف بوتين علناً بأن الصين نفسها أعربت عن بعض القلق بشأن اتجاه الحرب في الوقت الذي سعى فيه البلدان إلى الاصطفاف كحصن للغرب. 

علم امريكا
اوكرانيا

اقرأ أيضا