«تحسين درجات مادة واحدة أو كل المواد».. التفاصيل الكاملة حول نظام تحسين المجموع

التفاصيل الكاملة حول نظام تحسين المجموع

السبت 01 أكتوبر 2022 | 07:57 مساءً
نظام تحسين المجموع
نظام تحسين المجموع
كتب : شروق صبري

منذ أن أعلنت وزارة التربية والتعليم إمكانية عودة نظام تحسين المجموع ويبحث العديد من الأشخاص عن طبيعة النظام الجديد وكيفية تطبيقه ومتى سيتم تطبيقه.

تحسين درجات أي مادة أو المجموع الكلي

ونظرا لتسائل العديد من المواطنين عن نظام تحسين المجموع قالت الدكتورة صبورة السيد، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إنها تعد مشروع قانون جديد سيكون محل مناقشة في مجلس النواب، يتعلق بتحسين المجموع في الثانوية العامة، بحيث يكون هناك أحقية للطلاب في تحسين درجاتهم في أي من المواد أو المجموع الكلي، ويسعى القانون بشكل أساسي لإتاحة الفرصة للطلاب لتحسين درجاتهم حال عدم توفيقهم بالمرة الأولى بالامتحانات.

تحسين المجموع ليس جديد

ولابد من الإشارة إلى أن نظام تحسين المجموع في الثانوية العامة ليس جديد فقد طالب به الكثير من أولياء الأمور على مدار السنوات الماضية، وكان هذا النظام متبعا حتى فترة التسعينات حتى تم إلغاء العمل به قبل 2011.

وأكثر ما يهم المواطنين في هذه الجزئية أن مشروع القانون سوف يكون برسوم بسيطة وليس مُغالى فيها كما تم طرحها من قبل الحكومة في وقت سابق، حيث يتم النص على هذه الرسوم في اللائحة التنفيذية بما يحقق المساواة بين الطلاب جميعا دون تفرقة أو تمييز حتى لا تكون هناك أي شبهات عدم دستورية.

ولم تحسم وزارة التربية والتعليم بعد مسألة تطبيق النظام من عدمه العام الجاري خصوصا في وقت تواجه في الوزارة تحديات الثانوية العامة التي ظلت لفترة طويلة على مدار السنوات الماضية، ومرت بإشكاليات كبيرة وكثير من الطلاب لم يوفقوا في تحقيق أمنياتهم وتطلعاتهم التي كانوا يستهدفونها من الثانوية العامة.

اقرأ المزيد 

موعد استلام تابلت أولى ثانوي 2023 في المدارس