الصين تتوصل لاكتشاف حير العالم بالكوكب الأحمر

باحثون صينيون لم يعثروا على دليل لاثار الماء بتربة المريخ

الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 09:52 مساءً
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : أسماء عبد المحسن

 أعلنت الصين عن أكتشافها ل"بنية"  سطح جافة ومتعددة الطبقات بحوض يوتوبيا على الكوكب الأحمر ، وتم ذلك من خلال كشف مسح في الموقع للهيكل تحت سطح المريخ باستخدام رادار مخترق لليابسة. 

واستندت النتائج المنشورة بمجلة «نيتشر» إلى مسح عبر رادار مخترق لليابسة أجري على البنية تحت سطح المريخ في منطقة هامشية جنوب حوض يوتوبيا نفذته مركبة التجوال الصينية لاستكشاف المريخ «تشو رونغ» ضمن مسبار المريخ الصيني «تيانون-1»، وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

و يرجعوا الظن الى أن الحوض الذي هبطت عليه  «تشو رونغ» كان محيطا قديما، لكن لم يتم الكشف  بعد ، عن أي نتائج عبر رصد على أرض الواقع منذ النتائج التي كشفتها مهمة «فايكينغ-2» لوكالة «ناسا» قبل 45 عاما.

وقام  مجموعة من الباحثين من «الأكاديمية الصينية للعلوم» ببناء ملف مفصل عالي الدقة للصور تحت سطح المريخ، باستخدام بيانات جمعتها «تشو رونغ» إبان عملية اجتيازها مسافة بلغت 1171 مترا تقريبا خلال 113 يوما مريخيا، أجرت خلالها مسحا ضوئيًا يصل إلى حوالى 80 مترا تحت سطح المريخ.

بينما لم يجد الباحثون أي دليل مباشر على وجود ماء سائل ضمن نطاق عمق الكشف عبر الرادار.

وأشارت المحاكاة الحرارية إلى أن التربة المريخية التي يبلغ عمقها 100 متر لا يمكن أن تحتوي بشكل مستقر على ماء سائل، ولا محاليل ملحية للكبريتات أو الكربونات، على الرغم من أنه لا يمكن استبعاد وجود الجليد المالح.

كما أظهرت الدراسة أن بنية السطح الضحل في مكان هبوط «تشو رونغ» متعددة الطبقات. إذ يتم تفسير طبقتها الأولى، التي لا يزيد سمكها على 10 أمتار، على أنها ثرى المريخ.

ليتبين أن الطبقة الثانية، التي يمتد عمقها من 10 إلى 30 مترا، تحتوي على كتل صخرية، يفترض أنها تشكلت خلال الأعوام الـ1.6 مليارات الماضية، ويزداد حجمها مع زيادة العمق.

وتتكون الطبقة الثالثة، التي تقع في نطاق عمق يتراوح من 30 إلى 80 مترا، من كتل صخرية أكبر، ما يشير إلى وقوع حدث جيولوجي أقدم وربما أكثر جوهرية منذ 3.5 إلى 3.2 مليار عام، وفقا للدراسة.

وتقدم الدراسة الجديدة أدلة مهمة لتعميق فهم التطور الجيولوجي والتغيرات البيئية والمناخية على المريخ.

اقرأ أيضا