بالسعودية.. قيمة غرامة تأخير تجديد الإقامة وطريقة الاستعلام عنها وسدادها

الاثنين 19 سبتمبر 2022 | 04:13 مساءً
السعودية
السعودية
كتب : إيمان علي

يهتم الكثير من مستخدمي شبكة الانترنت بمعرفة قيمة غرامة تأخير تجديد الإقامة وطريقة الاستعلام عنها وسدادها، وبخاصة أنها تعتبر واحدة من أهم الأمور في المملكة العربية السعودية، والتي تحظى بنسبة متابعة عالية لمعرفة كل الأمور المتعلقة بها.

وينشغل الوافدين إلى المملكة السعودية من كل الجنسيات بمعرفة قيمة غرامة تأخير تجديد الإقامة وطريقة الاستعلام عنها وسدادها، وبخاصة أن كل مقيم في المملكة لديه رقم إقامة مرتبط بعدد معين من السنوات، وبعد انتهاء تلك السنوات يكون من الواجب عليه تجديد تصريخ الإقامة، وهو أمر لا يمكن الإغفال عنه وبخاصة مع التشديدات الأمنية التي تتابع تصاريح الإقامة بمنتهى الدقة.

تجديد الإقامة في المملكة

وتضم السعودية عدد كبير من المقيمين من مختلف الجنسيات، يصل عددهم إلى ما يزيد عن 8 مليون وافد، ولهذا يزيد الاهتمام بمعرفة كل التفاصيل عن تجديد الإقامة ورسوم التجديد وغرامات التأخير، وذلك في ظل التشديدات الأمنية التي تفرضها سلطات المملكة للإيقاع بالأشخاص الذين يحاولون التهرب والربح داخل المملكة دون دفع الرسوم المطلوبة منهم.

وفي العام الماضي، أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارًا أحدث ارتياحًا بين المقيمين، حيث يقضي بإمكانية تجديد الإقامة بشكل ربع سنوي بدلًا من سنوي، وهو ما يسمح للمقيمين بتجزئة تكلفة الإقامة السنوية، من أجل التيسير على المقيمين.

أقرأ أيضا

الحق الفرصة.. عروض اليوم الوطني 92 للطيران الداخلي والخارجي

موعد إجازة العيد الوطني 92 بالمملكة العربية السعودية

قيمة غرامة تأخير تجديد الإقامة في السعودية

وبعد مرور 3 أيام على انتهاء صلاحية الإقامة في المملكة دون التجديد، يتعرض المقيم لفرض عقوبات تتحدد قيمتها وفقًا للآتي:

• التأخير لأول مرة يقابله دفع غرامة قدرها 500 ريال سعودي.

• التأخير الثاني في دفع رسوم التجديد تكون الغرامة ألف ريال سعودي.

• في حالة التأخير للمرة الثالثة فإن عقوبة تأخير تجديد تصريح الإقامة هي 1000 ريال بالإضافة إلى قرار إبعاد العامل من المملكة.

طريقة دفع غرامة تأخير تجديد الإقامة في السعودية

وفي حالة فرض غرامة بسبب عدم تجديد تصريح الإقامة، يمكن للوافد دفع غرامة تأخير تجديد الإقامة في السعودية عن طريق الخطوات التالية:

• الولوج إلى إلى حساب مصرفي أو قم بالوصول إلى الخدمات، ثم حدد خدمة الدفع من خلال الموقع الإلكتروني.

• تحدد العنصر الذي تريد الدفع مقابله، وتحتاج إلى تحديد وزارة الداخلية، ثم تحديد حقل “الجوازات”، ثم تحديد فئات الخدمة المتاحة.

• أدخل المبلغ الذي تريد دفعه ثم أدخل كلمة مرور تحويل الأموال. 

اقرأ أيضا