يهم الوافدين.. قانون العمل الكويتي الجديد للقطاع الخاص

الاربعاء 07 سبتمبر 2022 | 05:29 مساءً
الكويت
الكويت
كتب : إيمان علي

قانون العمل الكويتي الجديد للقطاع الخاص من أكثر الأمور التي زاد البحث عنها عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، وبخاصة مع ارتفاع أعداد الوافدين في الكويت، والذي ينتظرون ما سيحمله لهم قانون العمل الكويتي الجديد للقطاع الخاص.

يتضمن قانون العمل الكويتي الجديد للقطاع الخاص جميع القواعد واللوائح الأساسية التي يجب أن يكون الموظف أو العامل على دراية بها قبل قبول عقد العمل، وقد يتم تعديل القانون من وقت لآخر لذلك يجب التحقق منه باستمرار.

قانون العمل الكويتي الجديد للقطاع الخاص

يتم تطبيق أنظمة العمل في القطاع الخاص من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ويسري القانون على جميع القطاعات الخاصة باستثناء خادمات المنازل والعمال المؤقتين والعمال العاملين لأقل من ستة أشهر والموظفين الذين يقع مقر شركتهم الرئيسي خارج الكويت، وينصّ قانون العمل الكويتيّ للقطاع الخاص بإصدار العديد من البنود التي تتعلّق بالعاملين الوافدين في البلاد، وأبرزها ما يلي:

• يحظر إصدار تصريح عمل للوافدين إلى الكويت الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو أي شهادات تعادلها، أو ما دون ذلك ممن تجاوزوا سن الستين عامًا فما فوق.

• يُطبق القرار منذ بداية يناير عام 2022 ميلادي.

• أن يتم إخطار العاملين المتأثرين بالقرار بضرورة العمل على الانتهاء من الإجراءات اللازمة لإنهاء إقامتهم في الكويت، وذلك بعد انتهاء مدة العمل المُقررة لهم.

• تُعدّل المادة 70 من قانون العمل الكويتي لتنص على أحقية الموظف بالحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر لا تقل عن شهر شريطة أن يقضي العامل 6 أشهر على الأقل في العمل.

• يُعدّل النص الأخير من المادة 51 لتنص على أحقية الموظف بالحصول على مكافأة مادية بعد انتهاء فترة العمل، وذلك بناءً على الشروط الآتية:

• نهاية الفترة المُقررة لخدمة العامل بعد تاريخ قانون العمل رقم 6 لعام 2010

أقرأ أيضا

مرتبات خيالية. الإعلان عن وظائف جديدة في الإمارات 2022 للوافدين

للشباب.. فرص عمل في الامارات 2022 لجميع مناطق الإمارات

تعديلات قانون العمل الكويتي الجديد للوافدين

لاقى قانون العَمل الكويتيّ الجديد للوافدين العديد من التعديلات، ولعل أبرزها خطّة تكويت الوظائف وتمكين الكوادر الوطنية الكويتية، وسوف يتم قصر التعيين في الوظائف على الكويتيين.

وسوف يجري تنفيذ هذه التغييرات على ثلاث مراحل، وسوف تشهد كلّ مرحلة منها إنهاء خدمات 33% من العمالة الوافدة غير الكويتيين، ابتداءً من أول سبتمبر الجاري 2022م، وحتى أول يوليو من العام 2023 ميلادي، ويجب قصر الوظيفة العامة على المواطنين الكويتيين، أما توظيف الأجانب في هذه الوظائف، فيكون في حالات استثنائيّة بناءً على قانون العمل الكويتيّ، بالإضافة إلى عدم تجديد عقود عمل الموظفين غير الكويتيين العاملين في بلدية الكويت اعتبارًا من التاريخ المُقرر لذلك، وتأتي هذه التعديلات بناءً على قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 11 لسنة 2017، الذي ينصّ على قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية، وتعزيز انساجمها مع التوجه الحكومي نحو تكويت الوظائف، وإحلال العناصر الوطنية.

خطوات تجديد إذن العمل في الكويت أون لاين

للخضوع لكافة قوانين العمل داخل الكويت يجب أن تكون حاصل على إذن العمل. وتعمل تحت ستار القانون داخل البلاد حتى لا تفقد كافة حقوقك القانونية كعامل. ونعرض لك خطوات تجديد إذن العمل بشكل إلكتروني عبر عدد من الخطوات البسيطة وأنت في منزلك. وهي كالتالي:

• في البداية عليك التوجه إلى موقع هيئة القوى العاملة بالكويت من هنا

• في الخطوة التالية عليك الضغط على أيقونة الخدمات.

• ثم اختار من القائمة المنسدلة خدمات الأفراد.

• يتطلب الموقع تسجيل حساب خاص بك ثم الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.

• اختر خدمة طلب تجديد إذن عمل. 

اقرأ أيضا