في القطاع العام والخاص والبنوك.. موعد إجازة اليوم الوطني السعودي

الاثنين 05 سبتمبر 2022 | 05:11 مساءً
اليوم الوطني السعودي
اليوم الوطني السعودي
كتب : إيمان علي

موعد إجازة اليوم الوطني السعودي من أكثر الأمور التي تهم قطاع كبير من المواطنين داخل وخارج المملكة العربية السعودية، فقد شهدت محركات البحث زيادة في عدد عمليات البحث عن موعد اليوم الوطني 1444هـ بالنسبة للموظفين في البنوك والمدارس في السعودية.

من الجدير بالذكر أنّ المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، قام بإطلاق شعار الاحتفال باليوم الوطني السعودي منذ العام الماضي في ذكراه الـ92، والذي يحمل اسم «هي لنا دار» بألوان مبهجة ومعبرة عن روح الوحدة الوطنية وزيادة الانتماء، إذ تم تصميم هذا الشعار لكي يعكس رؤية المملكة الجديدة نحو التطوير التي تخطو إليه وفقاً للخطة الموضوعة 2030.

موعد إجازة اليوم الوطني السعودي

وعن موعد إجازة اليوم الوطني 2022، فإنه يتم اعتبار يوم 23 سبتمبر إجازة رسمية كل عام لجميع العاملين في القطاع العام والخاص، وكذلك القطاع المصرفي والمدارس والجامعات.

لكن يُلاحظ أنه إذا صادف هذا اليوم موعد عطلة أسبوعية، أو أي عطلة أُخرى، فإنه يتم استبداله بيوم آخر من قبل وزارة الموارد البشرية، ويُصادف اليوم الوطني هذا العام يوم الجمعة 23 سبتمبر 2022، لذا قررت وزارة الموارد البشرية جعل إجازة اليوم الوطني 2022 يومَي الأربعاء والخميس معاً لجميع الموظفين والمدارس والجامعات.

أمّا بالنسبة لإجازة البنوك والعاملين في القطاع المصرفي، فقد أعلنت وزارة الموارد البشرية بأنها سوف تبدأ اعتباراً من الجمعة 23 سبتمبر، وتستمر لمدة ثلاث أيام حتى يوم الأحد 25 سبتمبر 2022.

أقرأ أيضا

بشرى للعاطلين عن العمل.. طريقة التسجيل في حافز 2000 ريال كدعم شهرى

اعرف ميعاد أول إجازة..جدول التقويم الدراسي الجديد 1444 في المملكة

اليوم الوطني السعودي

وتحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام، وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932م.

وفي 2005، أقر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اعتبار اليوم الوطني إجازةً رسميّة ابتداءً من اليوم الوطني السعودي 75 الذي وافق ذلك العام. وبحسب اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية الخاصة بالإجازات، فالبند «ب» من المادة 127 ينص على ما يلي:عطلة اليوم الوطني: اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق (23) سبتمبر من السنة الميلادية، فإذا وافق اليوم الوطني يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله.»

وتنص المادة 128 من اللائحة على: إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية.»

في حالات عديدة تكون إجازة اليوم الوطني السعودي أكثر من يوم واحد وفي حال كان بينه وبين الإجازات الرسمية الأخرى يوم عمل واحد.

موسم اليوم الوطني

هو أحد مواسم السعودية التي تنظمها على مدار السنة، ويقام احتفالا باليوم الوطني للمملكة. بدأ تطبيق مبادرة الموسم للمرة الأولى في العام 2019م، بعد 14 عاما من إقرار إجازة رسمية لليوم الوطني في العام 2005م، ويستمر الموسم لعدة أيام تنتهي في يوم 23 سبتمبر، ويحتوي على فعاليات متنوعة تقام في جميع مناطق المملكة وتشمل الألعاب النارية والحفلات الغنائية والمهرجانات والعروض العالمية والملتقيات، وغيرها. 

اقرأ أيضا