فاضل كام يوم؟.. اعرف موعد بداية العام الدراسي في المدارس والجامعات

الاثنين 29 اغسطس 2022 | 12:32 مساءً
العام الدراسي
العام الدراسي
كتب : إيمان علي

موعد بداية العام الدراسي من أكثر الامور التي تشغل بال الكثيير من الاسر المصرية في الفترة الحالية، وبخاصة بعدما أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، في وقت سابق، عن تأجيل بداية السنة الدراسية الجديدة 2023.

وقبل أيام من بدء العام الدراسي، تستعد الأسر المصرية للدراسة من خلال شراء الأدوات المدرسية، والانتهاء من كل التفاصيل الخاصة بنقل وتحويل الطلاب.

بداية العام الدراسي في مصر

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنها تواصل جهودها من أجل استقبال العام الدراسي الجديد 2022-2023، على أكمل وجه من حيث ترتيب القرارات والنصوص المتعلقة بالمنظومة التعليمية.

ومن جانبه، أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات عاجلة لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات ، شدد خلالها على أنه استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد ، لابد من متابعة الانتهاء من أعمال الصيانة الشاملة للمدارس والاطمئنان بشكل فعلي على جاهزيتها لاستقبال العام الدراسى الجديد، مشيرًا إلى ضرورة تفعيل لائحة الانضباط المدرسي، ومتابعة التزام المدارس بتنفيذها، حيث أنه يجرى حاليًا إعداد قرارًا وزاريًا بذلك.

أقرأ أيضا 

وزير التعليم : تفعيل لائحة الانضباط بالمدارس مع انطلاق العام الدراسي الجديد

 المعلمين : لدينا عجز أكثر من 300 ألف مدرس.. فيديو

 

موعد بداية العام الدراسي

وفي وقت سابق، كشفت وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي عن موعد بداية العام الدراسي الجديد 2022 - 2023 للمدارس والجامعات، وأكدتا الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية الصارمة التي تستهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك حفاظاً على أرواح وسلامة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية سواء بالمدارس أو الجامعات، موضحتا أن العام الدراسي الجديد سيكون عاما استثنائياً، دون أي مشكلات أو معوقات.

وبدوره، أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير الدولة لشؤون التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤخرًا، قرارًا بتأجيل الدراسة.

موعد بدء العام الدراسي الجديد 2023

وقرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن موعد بدء العام الدراسي الجديد 2022/2023، سيكون موافق يوم السبت 1 من شهر أكتوبر لعام 2022، وذلك بدلاً من بدايتها 24 سبتمبر القادم، بالنسبة لجميع المدارس سواء كانت الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات.

وأوضح الوزير أنه تم اختيار الموعد الجديد، لتوحيد بداية العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات والمعاهد الأزهرية.

كما قرر الوزير أن يكون يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر 2022، هو أول أيام الدراسة بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.

خريطة العام الدراسي الجديد بعد قرار تأجيل الدراسة

- الدراسة مدتها ستكون 35 أسبوعًا.

- مدة الفصل الدراسي الأول 98 يومًا.

- مدة دراسة الفصل الثاني 96 يومًا.

- وذلك بعد حذف أيام الإجازات والعطلات الرسمية.

- إجازة منتصف العام ستبدأ يوم السبت الموافق 28 يناير 2023

- تنتهي إجازة منتصف السنة يوم الخميس الموافق 9 فبراير 2023، لمدة أسبوعين.

- يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 11 فبراير 2023.

- ينتهي الفصل الدراسي الثاني يوم الخميس الموافق 8 يونيو 2023.

موعد بدء الدراسة في الجامعات

كما أعلنت وزارة التعليم العالي عن موعد بدء العام الدراسي الجديد 2023 داخل الجامعات، وذلك في مطلع أكتوبر المقبل، حيث استعدت الجامعات لانطلاق العام الدراسي وإزالة أي عراقيل تواجه العملية التعليمية مع تجهيز قاعات المحاضرات والجداول، وتطهير مبانٍ الجامعات والكليات ضمن الإجراءات الوقائية التي يتم اتخاذها من أجل الصالح العام. 

اقرأ أيضا