«مش كل المصريين هيمشوا».. هذه الفئات ستحتفظ بها الكويت بعد إنهاء عقود العمالة الوافدة من مصر

إنهاء عقود العمالة الوافدة من مصر

الثلاثاء 23 اغسطس 2022 | 04:45 صباحاً
العمالة الوافدة بالكويت
العمالة الوافدة بالكويت
كتب : شروق صبري

إنهاء خدمة الوافدين المصريين بالكويت، تصدر محركات البحث على جوجل، وكان بمثابة الصاعقة التي هبطت على المصريين العاملين بدولة الكويت العربية الشقيقة.

لكن بينما قررت الكويت إنهاء خدمة الوافدين المصريين لديها، قال مجدي البدوي، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن قرار الكويت بإنهاء خدمة الوافدين حق مشروع لأي دولة وبالطبع للكويت أيضا، مضيفا أن الأمر ليس مفاجأة، لأنه كان هناك مؤشرات على هذا القرار، ولم تقرره الكويت بين عشية وضحاها.

حقوق المصريين بالكويت أولوية قصوى

وقال مجدي البدوي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، في تصريحات إعلامية له على إحدى القنوات الفضائية، إن حجم العمالة المصرية في الكويت وصل إلى 1.8 مليون شخص، ويجري العمل على بحث أفضل الطرق للحفاظ على حقوقهم قبل العودة إلى مصر.

وأوضح أن وزارة القوى العاملة تحصر الآن العمالة المصرية التي يمكن أن يتم الاستغناء عنها، مشيرًا إلى أنه من وقت لآخر تستغني دولة الكويت عن العمالة التي تنتهي عقودها، وأن ما تم إعلانه مؤخرا ليس بالأمر الجديد.

أول من يطبق عليهم إنهاء خدمة الوافدين

ويقول رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر في تصريحاته الإعلامية، إن العاملين في البلديات هم الفئة التي ستطبق عليها المرحلة الأولى في عملية إنهاء خدمة الوافدين، ويأتي بعد ذلك مرحلتين أخرتين موضحًا أنه كل 6 أشهر سيتم الاستغناء عن 33% من حجم العمالة الوافدة في الكويت بالنسبة لجميع الجنسيات، مشيرا إلى أن إنهاء خدمة الوافدين في الكويت سيؤثر على أرقام تحويلات المصريين من الخارج.

وتجدر الإشارة إلى أن الاستغناء عن خدمات الوافدين، ستؤثر بالسلب على العمالة المصرية بها، والتي تعد الأكبر في الأراضي الكويتية إذ يبلغ عدد المصريين المتواجدين بدولة الكويت حوالي 771 ألف مصري.

خطة الكويت لتكويت الوظائف

وبدأت الأزمة حين أعلنت وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت، رنا الفارس، وضع خطة زمنية من 3 مراحل لتكويت الوظائف في البلدية وإنهاء عقود موظفي بلدية الكويت من غير الكويتيين خلال أسبوع.

ووفقا للخطة فإن المرحلة الأولى بما لا يقل عن 33% وفترة الإنذار تبدأ من 1 سبتمبر المقبل، والمرحلة الثانية بما لا يقل عن 33% وتبدأ من 1 فبراير 2023، والمرحلة الثالثة وهو العدد المتبقي من الموظفين غير الكويتيين تبدأ في 1 يوليو 2023.

أولى خطوات تكويت الوظائف

وفي أولى الخطوات فور توجيه الوزيرة الكويتية، بتنفيذ خطة "التكويت" فإن المسؤولين سيقومون بالتفتيش على المؤسسات التابعة للوزارة ويعمل فيها وافدين، وذلك لتحديد الموظفين الذين سيتم الاستغناء عنهم، مع العلم أن هذه الإجراءات تشمل كل الجنسيات الوافدة بالكويت بما فيهم المصريين، والتأثير على العمالة المصرية بالكويت سيكون كبيرًا، كون عددهم يصل إلى مليون مصري.

سر ترحيل العمالة الوافدة في الكويت

وهدف الكويت من تغيير العاملين هناك هو ضخ دماء جديدة في الوظائف، مع العلم أن الحكومة الكويتية رغم خطة "التكويت" فلن تستغني عن العمالة العادية ومهن المعمار إطلاقا كونها لا غنى عنها في الكويت، حيث إن المصريين يعملون في جميع المهن المعروفة، بما فيهم العاملين في البلدية وموظفي شؤون إدارية ومحاسبين قانونيين ومستشارين وعمال وفنيين ومهن المعمار وغيرها من المهن الأخرى.

اقرأ المزيد

رزقكم مش هينقطع.. رسالة طمأنة للمصريين العاملين فى الكويت بعد خطة تكويت الوظائف.. فيديو

اقرأ أيضا