رئيس وزراء ايطاليا يعلن استقالته

الثلاثاء 26 يناير 2021 | 03:32 مساءً
كتب : مدحت بدران

انتهى اجتماع مجلس الوزراء الإيطالي في قصر كيجي، حيث أبلغ رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، الوزراء عن رغبته في الاستقالة.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء الإيطالي مؤتمرا صحفيا، بعد لقاء الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، وفقاً لما نقلتة وكالة "نوفا" الإيطالية.

كان قال كونتى، حسب صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية، "إن غايتى تتمثل فى التوصل إلى اتفاق يوفر آفاقا سياسية واضحة للحُكم"، حيث من المتوقع أن يتم تشكيل تحالف سياسى جديد مع الوسطيين ومن تم وصفهم بنواب البرلمان "المسئولين"، يمكنه من تشكيل حكومة جديدة تحظى بالأغلبية البرلمانية الضرورية لحكمه، والتى فقدها باستقالة وزيرين يوم 13 يناير الماضى ينتميان لحزب "فيفا إيطاليا"، الذى يقوده رئيس الوزراء السابق، ماتيو رينتزى، على خلفية الخلاف حول أسلوب إدارة أزمة وباء كورونا فى البلاد.

وكان فى البداية، أعرب كونتى عن أمله بألا تسفر الأزمة الحالية داخل حزب الائتلاف الحاكم عن استقالة حكومته، وقال للصحفيين: "آمل ألا تصل الأزمة إلى هذا الحد، وذلك فى معرض رده على سؤال للصحفيين بهذا الصدد عند خروجه من لقاء مع رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا بقصر الرئاسة فى العاصمة روما، مساء أمس الأربعاء"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

كما نفى كونتى الرغبة فى تعويض برلمانيى حزب (فيفا إيطاليا) أو إيطاليا حية، بآخرين للاحتفاظ بالأغلبية البرلمانية، حيث قال "لطالما قلت أن الأمر يتطلب أغلبية صلبة لتنفيذ عمل الحكومة، وليس من الممكن البحث عن أصوات هنا وهناك".

موضوعات ذات صلة

إصابات فيروس كورونا في ألمانيا تتجاوز مليوني حالة

المغرب يعلّق الرحلات الجوية مع 4 دول جديدة

اقرأ أيضا