مجلة أمريكية: "قاتلة الدبابات" الروسية تحل محل 6 دبابات و40 راميا

السبت 05 ديسمبر 2020 | 10:33 مساءً
كتب : علي عرفات

ذكرت مجلة "الدفاع – ذي ديفينس" الأمريكية، أن الدبابة الروسية "قاتلة الدبابات – تريمناتور" التي دخلت الخدمة في الجيش الروسي، يمكنها أن تحل محل 6 عربات مدرعة، و40 راميا بقواذفهم.

ووفقًا لشبكة "روسيا اليوم"، أشارت المجلة إلى أن "المركبة مزودة بنظام صاروخي من طراز (أتاكا) الأسرع من الصوت المضاد للدبابات والقادر على إصابة أهداف على مسافة تصل إلى 6 كيلومترات، بالإضافة إلى مدفعين عيار 30 مم، يمكن استخدامهما ضد المشاة والمروحيات، وقاذفي قنابل ومدافع رشاشة".

وأضافت: "تصل سرعة الدبابة إلى 60 كيلومترا في الساعة، ويقودها طاقم مكون من 5 أفراد وتصميمها يعتمد على تصميم دبابة T-90".

ووفقا للخبراء العسكريين "يمكن لدبابة واحدة أن تحل محل تشكيل قوامه 40 مقاتلا وست مدرعات".

وأكدت المجلة الأمريكية، أن "الدبابة ظهرت لأول مرة خلال العرض العسكري السنوي في الساحة الحمراء عام 2018، وتشارك في العملية الروسية في سوريا".

وفي السياق، حصل فريق من العلماء الروس على براءة اختراع روبوت يجري تحاليل فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ويصدر نتائجها دون حاجة للتدخل البشري.

وذكر سيرغي شبتونوف، أحد حاملي براءة الاختراع مدير معهد التصاميم المعلوماتية التكنولوجية التابع لأكاديمية العلوم الروسية: "في الربيع صنعنا النموذج وعرضناه على الأطباء، لكنهم كانوا منشغلين ولم يهتموا به".

وأضاف "شبتونوف": "لم نقدم براءة اختراع لفترة طويلة ولكن بعد ذلك قررنا والآن استلمنا براءة الاختراع. حاليا نقيّم الموقف وبانتظار الشركاء المعنين بذلك... خلال ثلاثة إلى أربعة أشهر يمكننا صنع المنتج النهائي وإرساله لكي يتم اختباره في العمل الطبي".

وأشار إلى أن الروبوت سيحل مهمة مبدئية في غاية الجدية وهي إلغاء التماس بين الممرض وصاحب العينة.

إقرأ أيضًا..

رغم اعتذاره.. القبض على صاحب فيديو سماح بنت الحاج شهاب

النيابة العامة: إحالة طفل المرور و3 من أصدقائه لـ 4 محاكم مختصة

اقرأ أيضا