"الشورى قديمًا".. تعرف على تاريخ مجلس الشيوخ المصري

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 | 10:16 مساءً
كتب : عبدالله أبوضيف

قاربت انتخابات مجلس الشيوخ على الانعقاد، وذلك بعد إعلان رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، أن الانتهاء من القانون على رأس الأولويات للمجلس في دور الانعقاد المقبل والذي من المقرر بدايته في شهر أكتوبر المقبل.

ويقدم موقع "بلدنا اليوم" أبرز المعلومات عن مجلس الشيوخ الذي يعد الغرفة الثانية للبرلمان، حيث كان يسمى مجلس الشورى في وقت سابق، قبل أن يتم إلغاءه تماما، ثم قرار عودته بمقتضى قرار الشعب المصري الموافقة على التعديلات الدستورية.

مجلس الشيوخ المصري هو مجلس مقرر إنشاءه ضمن التعديلات الدستورية المصرية 2019 ولكن بصلاحيات محددة ومهام واضحة، على غرار كثير من المجالس في دول العالم، وألا يكون دوره هامشيا وتم استبعاد هذا المجلس في دستور مصر 2014 وكان تحت مسمى "مجلس الشورى المصرى".

مجلس الشورى المصري هو أحد المجلسين النيابيين في مصر. ويعتبر الغرفة العليا للبرلمان المصري. تأسس نتيجة الاستفتاء الشعبي في 19 أبريل 1979، وقد اكتمل كيانه بالتعديل الذي أجري على الدستور وطرح للاستفتاء في 22 مايو 1980.

مدة دورة مجلس الشورى ست سنوات ويتشكل من 270 عضو بموجب الإعلان الدستورى في مارس 2011 ينتخب ثلثيهم بالاقتراع المباشر السري العام على أن يكون نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي.

وفي عام 1866 أنشأ الخديوي إسماعيل مجلس شورى النواب، الذي يعد البداية الحقيقية للمجالس النيابية في مصر، وكان يتكون من ستة وسبعين عضوا ينتخبون لمدة ثلاث سنوات، وكان يقوم بانتخابهم عمد البلاد ومشايخها في المديريات، وجماعة الأعيان في القاهرة والإسكندرية ودمياط، أما رئيس المجلس فكان الخديوي يقوم بتعيينه، ولقد كان هذا المجلس في بدايته استشاريا، ثم بدأت تتولد في داخله اتجاهات المعارضة، بسبب استفحال الأزمة المالية وما ولدته من تدخل أجنبي في الشئون المصرية.

اقرأ أيضا