سناء منصور: "اتكلم مصري" تساهم في ربط أبناء مصريي الخارج باللغة العربية

الخميس 12 سبتمبر 2019 | 08:14 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قالت الإعلامية سناء منصور، إن التليفزيون المصري تراجع عن دوره المنوط به، في تنمية النشأ وتعظيم اللغة العربية لديهم، لافتة الى أنه أصبح مقتصراً على برامج "التوك شو".

وتابعت منصور، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، أن السبب في ذلك يعود للقائمين عليه، موضحة:" مفيش حد بيفكر، وفاهمين إن التليفزيون بس سياسة".

واستعرضت منصور تجربتها حين توليها رئاسة القنوات الفضائية، قائلة:" كان لدينا برنامج دنيا ودين، للدكتور عبدالله شحاتة، وصممت على إذاعته يوم الأحد، لأني أخاطب المصريين في الخارج، وأراعي أيام أجازاتهم حتى يستفيدو مما نقدمه، لكن الآن الوضع أصبح مؤسف".

وعن مبادرة "اتكلم مصري"، والتي أطلقتها وزارة الهجرة للحفاظ على الهوية الوطنية، أكدت أنها ستساهم في ربط الأبناء باللغة العربية، واصفة عزوف الأطفال في مصر عن التحدث بالعربية باستبدالها بلغات أخرى بـ"الكارثة".

وأضافت "منصور"، أن ربط الأجيال من المصريين بالخارج بوطنهم مصر، عن طريق اللغة العربية، يتيج الاستفادة منهم في المستقبل، قائلة:" هنمد جذورنا لبرة مصر، افضل ما تنقطع اول ما يتركوها ويسافروا".

ودعت "منصور"، الأسر المصرية في الخارج، إلى ضرورة استخدام اللغة العربية في المنزل مع أطفالهم، موضحة: "هذا ما يوطد الانتماء لدى الأجيال بوطنهم الأم، وإلاّ سيصبحون نشأ بلا جذور".

وتسلمت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الخميس، الشعار الرسمي لمبادرة "اتكلم مصري" الذي أهداه رئيس المجلس المصري للفنون التشكيلية الفنان أشرف رضا، للوزارة، تمهيدا لإطلاقه خلال الفترة المقبلة.

وقالت "مكرم"، إنه سيتم تسجيل الشعار في الجهة المعنية بذلك، تأكيدا على حقوق ملكيته للمبادرة والدكتور أشرف رضا، منوهة بأنه سيتم إطلاقه خلال الفترة المقبلة، ما يمثل مرحلة أخرى جديدة استعدادا للانتهاء من طرح المرحلة الأولى للمبادرة.

وأضافت أن هذا الشعار يمثل رمزا لمبادرة "اتكلم مصري" تلك المبادرة التي نطلقها لأجيالنا الناشئة بالخارج، بهدف تعلم اللغة العربية بشكلها المصري البسيط، كأداة ربط قوية بين أبنائنا بالخارج ووطنهم الأم مصر، لذلك كنا نراعي بحرص أن يحتوي شعار المبادرة على كافة العناصر البصرية الدالة والمعبرة عن الثقافة والهوية المصرية، حتى يمثل أداة جذب محببة لهذه الشريحة المستهدفة من المبادرة ويساعد في انتشارها بالشكل المرجو.

اقرأ أيضا