بعد مطالبة الرئيس بإقراره.. تعرف على شروط الترشح لانتخابات المحليات

الخميس 15 اغسطس 2019 | 09:47 صباحاً
كتب : سارة محمود

"المحليات حاليًا مُجمدة ولم تُجر انتخابات، والواقع يؤكد أن لدينا مشكلة في هذا الأمر.. ونحن حريصون على عقد هذه الانتخابات في أقرب فرصة".. كلمات وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسات الختامية بفعاليات المؤتمر الوطني السابع للشباب، والذي انعقد خلال الشهر الماضي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ليعرب عن حرصه الشديد لإصدار قانون الإدارة المحلية قبل نهاية عام 2019.

الأمر الذي جعل الساحة السياسية تشهد حالة من الحراك السياسي المبكر لانتهاء الاستعدادات للانتخابات وفتح الباب أمام المرشحين لاختيار الكوادر، ويأتي ذلك قبل مناقشة البرلمان القانون تحت قبة المجلس وإصداره للنور، ومن المقرر أن يتم مناقشته خلال دور الانعقاد المقبل الخامس والأخير.

وقبل فتح الأحزاب الأبواب أمام المواطنين لتشتعل المنافسة السياسية، تقدم "بلدنا اليوم" أبرز المعلومات عن الشروط التي لابد أن تتوفر في المرشح للفوز بالمقعد.

1- أن يكون مصريًا متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

2- ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 21 سنة ميلادية.

3- أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي على الأقل.

4- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية، أو أعفي من أدائها قانونًا.

5- أن يكون مدرجًا ضمن قاعدة بيانات الناخبين في الوحدة المحلية التي يرشح نفسه في دائرتها، وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده طبقًا للقانون المنظم لذلك.

6- ولا يجوز قبول أوراق ترشح رجال القوات المسلحة والشرطة وأعضاء المخابرات العامة، وأعضاء الجهات والهيئات القضائية، والوزراء ونوابهم، والمحافظين ونوابهم، ورؤساء وأعضاء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية قبل تقديم إستقالاتهم من وظائفهم أو مناصبهم.

7- ولا يجوز قبول أوراق ترشح العُمد والمشاريخ ورؤساء الوحدات المحلية والعاملين فيها، للمجالس المحلية في نطاق المحافظات التي يعملون بها قبل تقديم استقالتهم.

8- ولا يجوز للمترشح أن يجمع بين الترشح بالنظام الفردي والترشح بنظام القوائم، كما لا يجوز له الترشح لأكثر من مجلس محلي، وفي كل الأحوال يعتد بالترشح الأخير بحسب الثابت في السجلات المعدة لذلك.

9- ويجوز للمترشح أن يكون حاملاً لأكثر من صفة بحد أقصى 3 صفات.

10- ويجب أن يتوفر في المترشحين الاحتياطين ذات النسب والصفات المشار إليها.

11- ويجوز أن تتضمٌن القائمة الواحدة مترشحي أكثر من حزب، كما يجوز أن تُشكل القائمة من مترشحين مستلقين غير منتمين لأحزاب أو ائتلافات، أو أن تجمع بينهم.

اقرأ أيضا