بعد توقيع غرامة.. برلمانيون: الذبح في الشارع ظاهرة يجب التصدي لها

الجمعة 09 اغسطس 2019 | 04:09 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

تعتبر مشكلة ذبح الأضاحي في الشارع أزمة تتكرر في كل عام خلال عيد الأضحى المبارك، لما ينتج عنها من مخلفات تتسبب في الكثير من الأضرار وعلى رأسها التلوث البيئي.

5 آلاف جنيها

للتصدي للظاهرة دفع محافظة القاهرة إلى تطبيق غرامات مالية لا تقل عن 5 آلاف جنيه لمن يذبح الأضاحي في الشوارع أو يلقي مخلفات الذبح بها، بالإضافة إلى تحرير محاضر بيئة للمخالفين للقرار.

ووجه محافظ القاهرة برفع مخلفات الذبح أولاً بأول حتى لا تسبب في انسداد شبكات الصرف الصحي، إضافة إلى ضرورة استمرار حملات التفتيش المكثفة على اللحوم بمحلات الجزارة وأماكن عرض اللحوم المجمدة والثلاجات بالاشتراك مع مديريتى الشئون الصحية والتموين حفاظاً على السلامة العامة.

متابعة مستمرة

وأصدر المحافظ تعليمات لرئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة بالمتابعة الميدانية المستمرة طوال أيام العيد بكافة المناطق وتحرير محاضر تلوث بيئي واتخاذ الإجراءات القانونية، وتوقيع الغرامات المقررة ضد أصحاب محلات الجزارة القائمين على ذبح الأضاحى بالشوارع وترك المخلفات دون رفعها وتطهيرها.

النائب فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب، أشاد بقرار محافظة القاهرة فرض 5 آلاف جنيه غرامة على من يذبح الأضاحي في الشارع، مؤكدًا على تأييده التام لهذا القرار.

توفير بديل

وأضاف أبوخضرة أنه لابد أن يشمل القرار كل من يقوم بإلقاء المخلفات في الشوارع، لما ينتج عنها من الرائحة الكريهة وتشويه المنظر العام، مشددًا على ضرورة عودة القاهرة إلى رونقها من جديد.

وتابع النائب البرلماني أنه في المقابل يجب أن تتوافر أماكن لإلقاء المخلفات وقبلها أماكن للذبح، لأن ذلك هو الأساس في المشكلة والتي تقضي عليها.

تغليظ العقوبة

وناشد النائب مجدي ملاك، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، الأجهزة الرقابية والطب البيطري بضرورة مراقبة ومنع ظاهرة الذبح بالشوارع، تجنبًا للاضرار التي قد تؤثر علي صحة المواطنين من الأضاحي التي قد تكون مصابة ببعض الأمراض.

وطالب ملاك بضرورة تغليظ عقوبة الذبح بالشوارع، حتى تستطيع الدولة التصدي لفوضى الذبح خارج المذابح في عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضا