"المنوفية أول طريق المجد".. في عيدها القومي أبرز مشاهير المحافظة

الجمعة 14 يونية 2019 | 12:48 مساءً
كتب : سارة محمود

أن تكون منوفيًا فذلك طريق الشهرة، خاصة وأن المحافظة تشتهر ببلد الرؤساء ورؤساء الحكومات والوزراء وصولًا إلى المشاهير في كافة المجالات.

في البداية.. يبدو الأمر مثيرًا وطريفًا في الوقت ذاته، عندما تدرك أن عددًا كبيرًا ممن تولوا المناصب القيادية والتنفيذية في الدولة وعلى رأسها منصب رئيس الجمهورية من محافظة "المنوفية"، وربما لا يعرف الكثيرون أيضًا أن السيدة "مارية القبطية"، زوجة الرسول عليه الصلاة والسلام وأم ولده إبراهيم، من المنوفية، والتي سميت بـ"مانوفيس" بعد الفتح الإسلامي.

ونظرًا لتاريخها العريق الممتد لمئات السنوات، وبالتزامن مع احتفال المحافظة بعيدها القومي، فلم تكن "المنوفية" هي الأسم الحقيقي للمحافظة، ولكن سميت في مصر القديمة بـ"الأرض الطيبة"، وبعد الفتح الإسلامي سميت بـ"مانوفيس"، وظهر أسم المنوفية الحالي نسبة إلى مدينة منوف الحالية، التي كانت قرية فرعونية قديمة معروفة باسم "بير نوب"، الذي يعني "بيت الذهب"، كما أشتق أسم منوف من أسمها القديم "من نفر" بالهيروغليفية، و"أونوفيس" بالرومية، و"مانوفيس" باللغة القبطية، وهي تعني "الأرض الطيبة".

أنور السادات

ففي البداية، أخرجت المحافظة العديد من الزعماء وكان أكثرهم شهره ودهاء، الرئيس الراحل محمد أنور السادات، رئيس الجمهوريه الأسبق، الذي قاد مصر في معركه 73 لتحرير أرض سيناء.

حسني مبارك

ليس فقط ذلك، وإنما ولدت هناك أيضاً الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، والذي حكم مصر علي مدار "ثلاثين عاما".

عبد الفتاح السيسي

كذلك الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور، الذي جاء بعد رحيل جماعة الإخوان الإرهابية من حكم البلاد، ويليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو رابع رئيس منوفي في المحروسة.

اقرأ أيضا