"مرضى الجذام".. أحياء خارج حسابات الأنظمة المختلفة

الاحد 12 مايو 2019 | 02:13 مساءً
كتب : سهام يحيى

أُناس عاديون، قادرون على الحركة والحديث، ولكن المجتمع لا يتقبلهم، فالتشوهات التي تظهر بأجسادهم حرمتهم من أبسط حقوقهم، إنهم مرضى الجذام، الذين لم يعانوا من ألم المرض بقدر معاناتهم من عدم تقبل الآخر لهم، فالمجتمع نبذهم، وحرمهم من حقهم في التعايش وتقبُّل الآخر لهم.

فيعاني مرضى الجذام من التمييز والاضطهاد، وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية، أن مصر نجحت في الوصول للنسب العالمية بمرض الجذام، "أقل من 1 حالة لكل 10,000 مواطن" .

آخر احصائيات للصحة العالمية

سجلت مصر في آخر إحصائية للمرض 407 حالة جذام جديدة في عام 2018، وتتعاون منظمة الصحة العالمية مع وزارة الصحة والسكان في مصر ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالمرضى، للعمل على خطة عمل لرفع الوعي بمرض الجذام ومضاعفاته والقضاء عليه بحلول عام 2020 وتقديم الرعاية التأهيلية المناسبة لمن يعانون من مضاعفاته.جذام

مستعمرة الجذام

تعتبر "مستعمرة الجذام" بمنطقة أبو زعبل ، الجهة المسئولة علاج مرضى الجذام ، تضم ثلاث أقسام اثنان للرجال والآخر للنساء، حيث توجد المستشفى بمنطقة نائية بعيدة عن الحياة ، تعاني من الأهمال وعدم توافر الامكانيات. جذام

 

أعراض المرض

ويعتبر الجذام مرض قابل للشفاء، ويمكن تجنب العجز إذا ما توفر العلاج في المراحل المبكرة للمرض، نتيجة المتفرطة الجذامية ، وهو بكتريا عضوية الشكل صامدة للحمض ويؤثر المرض في المقام الأول على الجلد والأعصاب المحيطة والغشاء المخاطي للقناة التنفسية العلوية والعينين ، يعتبر الجذام ، مرض قابل للشفاء، ويمكن تجنب العجز إذا ما توفر العلاج في المراحل المبكرة للمرض، وخلال العشرين عاما الماضية ، تم شفاء نحو 16 مليون مريض بالجذام بواسطة المعالجة بالأدوية المتعددة خلال العشرين عاماً الماضية.

يظهر الجذام في صورة طفح أو حبة (عقدة) جلدية، ويمكن أن يكون أول علامة له منطقة من التنميل (الخدر) بالجلد، ويعتبر ظهور بقعة جلدية باهتة أو حمراء فاقدة للإحساس من العلامات المميزة للجذام.

يتم علاج مرض الجذام من خلال ثلاثة عقاقير في وقت واحد للعلاج وهي ريفامبيسين وكلوفازيمين ودابسون، وتوفر المنظمة العلاج مجاناً لكل مرضى الجذام في كل دول العالم، وذلك من خلال منحة من شركة نوفارتيس ومؤسسة نوفارتيس للتنمية المستدامة.

مرض غير معدي

لا ينقل مرضى الجذام العدوى لغيرهم، كما أن هناك دلائل تشير إلى أن انتقال العدوى يتوقف في معظم الأحيان بعد أول جرعة من العلاج، ويؤدي العزل إلى الوصم والتمييز ، يصاحب مرض الجزام التشوهات ويرجع السبب الأساسي للتشوهات في تلف الألياف العصبية وفقْد الأعضاء لوظيفتها، وبالتالي يفقد الجلد الإحساس وتشل العضلات، وينتج عن ذلك تقرح الجلد وتشوه بعض المفاصل..

ويمكن الوقاية من التشوهات التي يسببها الجذام عن طريق التشخيص المبكر للمرض وبدء العلاج قبل حدوث تلف الأعصاب، وتوجد وسائل للجراحة التصحيحية يمكن أن تساعد على استعادة وظائف الأنسجة المختلفة وشكلها الطبيعي. وبذلك يتم تصحيح التشوهات، ويُستخدم العلاج الطبيعي أيضاً للحفاظ على الحركة وتقوية العضلات المصابة.

فيلم عن مرضى الجذام

ولتسليط الضوء على مرضى الجزام ، أُعد فيلم يوم الدين ، أول فيلم روائى مصري يتعرض لهموم مرضى الجذام، تلك القضية الإنسانية التى يواجه أصحابها العديد من المشكلات فى المجتمع، كما أنه أول عمل مصرى يشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان منذ 5 سنوات، والذي قام بدور البطولة به ، راضي جمال أحد مرضى الجذام الذي شفي بعد تلقيه العلاج من المرض، وقام بتأليفه وإخراجه ، ابو بكر شوقي ، وتدور أحداث الفيلم ، عن رحلة على الطريق عن رجل يدعى بشاي في منتصف عمره، ترعرع داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام. وبعد وفاة زوجته المصابة هى اﻷخرى بالجذام، يغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة صديقه النوبي أوباما وحماره خلال رحلة عبر أنحاء (مصر) في محاولة لمعاودة الاتصال بعائلته من جديد بهدف الوصول إلى قريته في محافظة قنا.

جذام

وقد أثار الفيلم حينها إعجاب العديد من النقاد، حيث استقرت لجنة اختيار الأفلام المصرية المرشحة للأوسكار ، على ترشيح فيلم يوم الدين ضمن الأفلام المرشحة للفوز بجائزة الاوسكار بمهرجان كان الدولي.جذام

 

اقرأ أيضا