كيف استعدت "التعليم" لامتحان مايو الإلكتروني للصف الأول الثانوي؟

الاربعاء 08 مايو 2019 | 11:44 صباحاً
كتب : سهام يحيى

أيام قليلة ويبدأ طلاب الصف الأول الثانوي، أول امتحانات آخر العام الإلكترونى، والتي من المقرر لها أن تنطلق 19 مايو الجاري، وتستمر حتى 30 مايو 2019 وفقًا للجدول الرسمي الُمعلن من قبل الوزارة، على فترتين صباحية ومسائية، ويعتبر الامتحان امتحان أساسي حيث يتطلب النجاح للانتقال للصف الثاني الثانوي، إلا أن درجاته لا تدخل ضمن المجموع التراكمي للمرحلة الثانوية.

الامتحان وفقا لنظام Open book.

في إطار استعداد وزارة التربية والتعليم ، لمارثون الامتحانات قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنه أبلغ كل مديري المدريات التعليمية، خلال اجتماعه بهم السبت الماضي، أن الامتحانات المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي، في مايو المقبل، تجرى بنظام Open book.

هذه الامتحانات التي صاحبها العديد من الشائعات أبرزها إلغاء الامتحان بنظام الكتاب المفتوح بامتحانات نهاية العام، وهو ما نفاه وزير التعليم.

وأكد الوزير أنه تجرى الامتحانات في المواد التي لا تضاف للمجموع، بدون استخدام الكتاب المدرسي، أم المواد الأساسية فيؤديها الطلاب بنظام الكتاب المفتوح.

نماذج استرشادية لأسئلة امتحان أولى ثانوى

 وتسهيلا على الطلاب نشر دكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، نماذج استرشادية لأسئلة امتحان أولى ثانوى، والنهاية العظمى والصغرى ووقت كل امتحان فى المواد الـ 10 الأساسية، اللغة العربية، اللغة أجنبية أولى، اللغة الاجنبية الثانية، الرياضيات، التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة، الفيزياء، الكيمياء، والأحياء.

وأكد عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك ، مراعاة أن يتناسب عدد الأسئلة مع الزمن المخصص للامتحان بالاضافة إلى زمن مراجعة الطالب لإجاباته، وتشمل جميع الامتحانات نوعين من الأسئلة، موضوعية وهى اختيار من متعدد، وأسئلة مقالية ذات إجابات مفتوحة.

وفيما يتعلق باسئلة الاختيار من متعدد، أكد الوزير أنه روعي فيها أن تكون بها إجابة واحدة صحيحة وباقى الإجابات خاطئة، لذا يجب على الطالب اختيار إجابة واحدة فقط، وبالنسبة لأسئلة الاختيار من متعدد، اختيار أكثر من بديل للإجابة يلغى درجة السؤال كاملة.

توجيه المديريات بمتابعة الاستعدادات بالمدارس

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جميع المديريات التعليمية لمتابعة الاستعدادات الخاصة بامتحانات الصف الأول الثانوي، وأكد دكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام أن الامتحان سيكون فيما درسه الطالب فى الفصل الدراسي الثاني.

ولفتت إلى أن جميع طلاب المدارس الحكومية والرسمية لغات والخاصة والمعاهد القومية، سوف يؤدون الامتحان إلكترونيا على التابلت، بينما سيتم عمل امتحان ورقى لكل من طلاب المنازل والخدمات والسجون والمجندين وطلاب مستشفى 57357.

مواد سيتم الامتحان بها ورقيًا وأخرى إلكترونيًا

 وأضاف أنه سيتم عقد الامتحان الصباحي لطلبة المدارس الحكومية والرسمية لغات والمنازل والخدمات والسجون والمجندين وطلاب مستشفى 57357 فى الفترة الصباحية، على أن تكون الفترة المسائية لطلبة المدارس الخاصة والمعاهد القومية.

وأشار حجازى إلى أن المواد غير المدرجة فى جدول الامتحانات ولا تضاف للمجموع سيتم تأديتها ورقيا وتتولى المديريات والإدارات التعليمية وضع الأسئلة، بالإضافة إلى المواد القومية فى الصف العاشر بالمدارس الدولية التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة واللغة الصينية كلغة ثانية والألمانية لغة أولى ومواد العلوم والرياضيات باللغة الألمانية يتم امتحانهم ورقيا.

امتحانات الدور الثاني

 ونبه رئيس قطاع التعليم العام أن الطالب الذى يحصل على 50% فأكثر يكون ناجحا وله حرية الاختيار فى دخول امتحان الدور الثاني الذى سوف يعقد فى شهر يوليو، أما الطالب الذى لم يحصل على 50% فى أى عدد من المواد يتوجب عليه دخول الامتحان الثاني، وضرورة الاجتياز لينتقل للصف الثانى الثانوى.

وأكد أن نظام الكتاب المفتوح مطبق على الامتحان الإلكترونى والورقى فى نظام التعليم الجديد، وفق نظام التقييم الجديد

واستطرد: "المواد غير المدرجة في جدول الامتحانات (لا تضاف للمجموع) يؤديها الطلاب الامتحان فيها ورقيًا وفقًا لما كان متبع كل عام، وتضعها المديريات والإدارات، وكذلك المواد القومية في الصف العاشر بالمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة، واللغة الصينية كلغة ثانية، والألمانية (لغة أولى)، ومواد العلوم والرياضيات باللغة الألمانية".

التأكد من جاهزية التأبلت

وشدد حجازي على مديري المديريات على أهمية التأكيد على طلاب الصف الأول الثانوى بضرورة جاهزية "التابلت" الخاص بهم قبل إجراء الامتحان، مؤكدا أن الطالب الذي يحصل على 50% فأكثر يكون ناجح وله حرية الاختيار في دخول امتحان الدور الثاني الذي سوف يعقد في شهر يوليو، أما الطالب الذى لم يحصل على 50% في أي عدد من المواد وجب عليه دخول الامتحان الثاني، واجتيازها حتى ينتقل للصف الثاني الثانوي.

التعليم ترسل خطابًا للمديريات

وأرسل حجازي، خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن الاستعداد لعقد اختبار نهاية الفصل الدراسى الثانى للصف الأول الثانوى للعام الدراسى 2018/2019، فقد تضمن الخطاب تعليمات بالسماح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسى الخاص بكل مادة فقط أثناء عقد الاختبار فى تلك المادة سواء إلكتروني أو ورقي، والتنبيه على رؤساء اللجان بأنه فى حالة حدوث عطل بجهاز التابلت أثناء أداء الطالب الاختبار أن يتم تحرير محضر بمعرفة الملاحظين و أخصائى التطوير ضمانًا لحق الطالب.

وطالب حجازى، بالالتزام بالفترات والتوقيتات الزمنية المعلنة بجدول الاختبار لكل فئة وفقًا لما هو موضح بجدول الامتحان المعتمد من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، والتأكيد على عدم استخدام المدارس التى تخصص كمقار للتقدير لإجراء الاختبارات فى الفترة المسائية.

مدى جاهزية المدارس تكنلوجيًا

وطالب رئيس قطاع التعليم العام، مديرى المديريات بضرورة تحديد المدارس الثانوية غير مكتملة البنية التكنولوجية لاتخاذ قرار بالموافقة على اجراء الامتحان بها ورقيا، لافتا إلى أنه على مديرى المدارس التنبية على الطلاب للحضور مبكرًا فى اليوم الأول فقط قبل بدء الاختبار على الأقل بنصف ساعة وذلك لتسجيل الحضور إلكترونيًا.

وشدد الخطاب على ضرورة إبلاغ الإدارة التعليمية بإعداد اختبار ورقى، أسوة بما كان يتم فى الأعوام السابقة لكل من: (طلاب الدمج، والطلاب الذين يدرسون المواد العلمية باللغة الألمانية كلغة أولى، والطلاب الذين يدرسون اللغة الصينية كلغة ثانية، وبالنسبة لطلاب الصف العاشر بالمدارس الدولية، تتولى الإدارة التعليمية اختبارهم فى المواد القومية كالمعتاد أسوة بالأعوام السابقة) .

وشدد الدكتور رضا حجازى، على سرعة الانتهاء من خطة تسكين المدارس غير الحكومية (الخاصة-المعاهد القومية) على المدارس الحكومية الثانوية المجهزة بالشبكات، وتخصيص مقر أو مقرين (مدرستين) فى كل إدارة تعليمية لتقدير الاختبارات الورقية واتباع الإجراءات المتبعة فى هذا الشأن وإعداد تقرير يومى يرسل إلى قطاع التعليم العام بالوزارة، بالإضافة إلى زيادة عدد مقرات التقدير الإلكترونية بما يتناسب مع البعد الجغرافى لبعض الإدارت التعليمية على أن يتواجد بتلك المقرات المقدرين الذين تم الاستعانة بهم فى اختبار مارس 2019 لنقل الخبرة إلى الآخرين.

رئيس الوزراء يتابع الاستعداد للامتحان

 وكان قد بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس مع وزيري التربية والتعليم والتعليم الفني، والاتصالات، ومسئولي عدد من الجهات المعنية، استعدادات الامتحان الإلكترونى للصف الأول الثانوي.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم عقد اجتماع مع مُديرى المُديريات على مُستوى الجمهورية، وسيتم إبلاغهم بعدد المدارس الجاهزة للامتحان الإلكترونى، مشيرًا إلى أن هُناك عددًا قليلًا من المدارس سيتم امتحانها ورقيًا، إضافة إلى طلاب المنازل والسُجون والمُستشفيات.

وأضاف شوقي أنه سيتمُ تدريب مُديرى المدارس لمدة يومين على آليات تنفيذ الامتحان الإلكترونى، وطرقُ التعامل فى حالة حدوث أى مشكلة، مشيرًا فى الوقت نفسه إلى أنه تم الإنتهاء من إعداد الامتحانات الإلكترونية للمدارس التى سيتم إجراء الامتحانات بها فى الفترة الصباحية، وإعداد امتحانات أخرى للمدارس المسائية، بخلاف إعداد الامتحانات الورقية أيضًا.

فرقُ تدخلٍ سريع جاهزة للتعامل فنيًا

فيما أكد المهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات، على أن هناك تنسيقًا كاملًا بين الوزارة ووزارة التربية والتعليم، ومسئولى الجهات المعنية، من أجل التأكد من جاهزية المدارس التى سيتم الامتحان بها إلكترونيًا، وستكونُ هُناك فرقُ تدخلٍ سريع جاهزة للتعامل فنيًا مع أى مشكلة تطرأ.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولى على ضرورة اجتماع مُديرى المُديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، مع مديرى المدارس التى سيتم بها امتحانات الصف الأول الثانوى، لمُناقشة كُل تفاصيل عملية اجراء الامتحانات إلكترونيًا، وكيفية التعامل إذا طرأت أى مُشكلة، وأن يكون هناك خطوط تليفونية للتواصل الفورى لحل أى مشكلة.

اقرأ أيضا