لذوي الإعاقة.. تعرف على حقوقك في العمل والتعليم والحياة

السبت 06 ابريل 2019 | 08:36 مساءً
كتب : رحاب الخولى

مرت 10 أيام على تطبيق اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة، والكثير في انتظار تطبيق القانون الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال العام الماضي، وتنفيذه على على أرض الواقع.

وفي هذا التقرير نستعرض الحقوق الواردة في القانون:

-إصدار بطاقة لكل ذي إعاقة تحوي ملفًا صحيًا بموجبها يتمكن ذوو الإعاقة، حتى غير المتمتعين بخدمات التأمين الصحي، من الحصول على خدمات طبية متكاملة.

-تلتزم الوزارات والجهات المختصة بالتعليم بحصول الأشخاص ذوي الإعاقة على تعليم "دامج" في المدارس والمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية، و تلتزم هيئة تعليم الكبار بتعليم ومحو أمية من تجاوز منهم سن التعليم.

-لا تقل نسبة القبول لذوي الإعاقة عن 5 بالمئة من المقبولين في المؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية إذا تقدم منهم عدد يزيد على هذه النسبة.

-تقوم وزارة التعليم العالي بتخصيص نسبة لا تقل عن 10 بالمئة من أماكن الإقامة بالمدن الجامعية لذوي الإعاقة.

-تلتزم الوزارة المختصة بشؤون العمل بإنشاء سجل لقيد ذوي الإعاقة الراغبين في العمل، ومعاونتهم في الوصول لفرص العمل المناسبة لمؤهلاتهم وخبراتهم.

- تلتزم كل جهات العمل الحكومية وغير الحكومية وكل أصحاب الأعمال الخاصة ممن يستخدمون 20 عاملاً فأكثر بتعيين خمسة بالمئة من العمال من ذوي الإعاقة.

-لأصحاب الأعمال الذين يوظفون أشخاصًا من ذوي الإعاقة بما يزيد على النسبة المذكورة الحق في زيادة نسبة الإعفاء الشخصي الضريبي بنسبة 5 بالمئة عن كل عامل يزيد عن النسبة المقررة.

-يحصل كل شخص من ذوي الإعاقة أو من يقوم على رعايتهم فعليًا على زيادة في مبلغ الإعفاء الشخصي الضريبي بنسبة 50 بالمئة.

-تخفض ساعات العمل في الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة يوميًا مدفوعة الأجر للعاملين من ذوي الإعاقة، أو لمن يرعى شخصًا ذا إعاقة من الأقارب حتى الدرجة الثانية.

-يمنح ذوو الإعاقة مساعدات شهرية وفقًا لقانون الضمان الاجتماعي، كما يحق لهم الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو أقارب الدرجة الأولى، ويكون لهم حق الجمع بين تلك المعاشات والأجر الذي يتقاضونه عن العمل.

- تخصص الدولة نسبة لا تقل عن خمسة بالمئة من المساكن التي تنشئها أو المدعمة منها لذوي الإعاقة.

- تلتزم الجهات الإدارية المختصة عن منح تراخيص المباني الجديدة باشتراطات الكود الهندسي المصري، التي تضمن سهولة استخدام الأبنية العامة والخاصة لذوي الإعاقة.

- تعفى السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.

-تخفيض 50% في أسعار تذاكر كافة المواصلات العامة.

- تلتزم جميع وسائل الإعلام الحكومية وغير الحكومية بإتاحة اللغات اللازمة لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة من الوصول للمعلومات والاخبار.

اقرأ أيضا