بعد مقترح مد سن المعاش.. يسد فجوة عجز الأطباء.. والنقابة: يكون بشروط

الاحد 03 فبراير 2019 | 12:00 صباحاً
كتب : مصطفى الخطيب

دعا الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إلى رفع سن المعاش للأطباء لـ65 عامًا، قائلاً: "إستفيدوا منهم، الطبيب عندما يصل سن الـ60 يزداد خبرة، استفيد منه مد له مرتبه لسن 65 عامًا، وخاصة تخصص جراحة المخ والأعصاب".

وقد لقى هذا المقترح ترحيب كبير من قبل أعضاء مجلس النواب وترحيب من قبل نقابة الأطباء.

وقالت شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن رفع سن معاش الأطباء لـ 65 سنة مهم جدًا، وخاصة أننا لدينا نقص كبير جدًا فى الأطباء، ويوجد عدد كبير من التخصصات على وشك الإنقراض مثل التخدير والعظام والمساك والعناية المركزة، لافتة إلى أن الدولة تحتاج لعدد كبير من الأطباء فى الفترة القادمة، بعد تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.

وأوضحت "ثابت" فى تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم" أن هذا المقترح يعود بالنفع على المواطن، لأنه سيعمل على حل أزمة نقص الأطباء، ونسبة الانتظار ستقل بنسبة كبيرة جدًا، معبرة: "نحن فى إحتباج لهؤلاء الأطباء مصر لديها 250 الآف طبيب، يوجد 80 الف منهم خارج مصر، و6 الآف استقالة، ويوجد أطباء كثر يقدمون على معاش مبكر لظروف صحية".

وأكدت عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، أن نسبة عجز الأطباء فى مصر تصل لـ 30% أو أكثر، مشددة على ضرورة الاستفادة من هؤلاء الأطباء، وأنه من الممكن بعد خروج هذا القانون يتم تطبيقة بأثر رجعى علي الأطباء الذين خرجوا علي المعاش قبل خروج القانون.

وعلق الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على مقترح الدكتور أيمن أبو العلا وكيل اللجنة، برفع سن معاش الأطباء لـ 65 بدلًا من 60 سنة، مؤكدًا أن هذا المقترح وجية للغاية، وخاصة أن الطبيب عندما يكون قديم فى المجال تزيد خبرته المكتسبة، ونحن نحتاج له.

وأوضح "القاضي" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن القضاة يخرجون على المعاش بعد سن الـ 70حتى يتم الاستفادة من خبراتهم، لافتًا إلى أن رفع سن معاش الأطباء يعود بالنفع على المواطن والمنظومة بشكل كامل، ويتم "ضرب عصفورين بحجر"، الأول نستفيد من خبراتهم التى يكتسبونها والثانى نسد عجز الأطباء الكاسح الذي يضرب المنظومة، بعد هروب بعض الأطباء للخارج.

وأوضح عضو اللجنة أن مهنة الطب هى مهنة إنسانية للغاية، وأن الدولة تريد رفع أجور الأطباء، ولكن للأسف ميزانية الدولة تمنع ذلك، مشيرًا إلى أن الأطباء يستطيعون أن يعملون فى أكثر من عمل، فالطبيب يقوم بفتح عيادة خاصة له أو يعمل فى مستشفى خاصة، فلا يجب أن نرهق الدولة برفع أجورهم.

قال الدكتور أحمد شوشة، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن مقترح الدكتور ايمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، مقترح جيد ويعود بالنفع علي الأطباء والمواطن في نفس الوقت، لافتَا إلى أن الطبيب بعد سن الـ60 يكون اكتسب خبرة كبيرة جدًا، ويجب الإستفادة منها ولا نخسره.

وأوضح "شوشة" فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن هذا المقترح يعمل على سد عجز نقص الأطباء، الذي ظهر بصورة ملحوظة فى الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى أننا نحتاج إلى كل طبيب وخاصة أننا ندخل مرحلة جديدة بتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.

وطالب عضو النقابة، أن يكون القانون الذي يصدر بمد سن معاش الأطباء لسن 65 بدلًا من 60، أن يكون غير إلزامى، ويكون بشروط محددة، منها أن يتم التجديد للتخصصات المطلوبة، والخبرة، وأن يكون الطبيب قادر على تقديم الخدمة.

اقرأ أيضا