«للمرة الأولى».. الكونجرس يبحث الاعتراف بسيادة إسرائيل على «الجولان» والنواب: غطرسة امريكية وقرار غير مشروع

الخميس 20 ديسمبر 2018 | 11:44 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

قرر مجلس الشيوخ الامريكى للمرة الأولى منذ حرب عام 1967، ببحث مشروع قرار ينص على اعتراف الولايات المتحدة بـ»السيادة» الإسرائيلية على مرتفعات الجولان المحتلة، وأشار مشروع القرار، الذى قدمه النائبان الجمهوريان تيد كروز وتوم قطون، إلى أنه «حتى عام 1967، كانت هضبة الجولان تحت سيطرة سوريا التى كانت تستغلها لشن هجمات على إسرائيل».

 

وبحسب مشروع القرار فإنه «من غير الممكن ضمان أمن إسرائيل من الجبهتين السورية واللبنانية دون سيادتها على الجولان، وأن أمن إسرائيل يعتبر جزءا من الأمن القومى للولايات المتحدة».وقالت مصادر فى مجلس الشيوخ الأمريكى إن «مشروع القرار هذا سيطرح على مجلس الشيوخ خلال عام 2019 ليتم إقراره، وستبذل الجهود للحصول على موافقة الرئيس ترامب من أجل سن قانون لذلك الغرض».

 

وفى هذا التقرير نرصد تعليق أعضاء مجلس النواب، على هذا القرار ومدى تطبيقة على أرض الوقع وهل من حق الكونجرس الامريكى مناقشة مثل هذه القرارات، ومذا سيقدمة البرلمان المصرى والدول العربية.

 

امريكا معادية للعرب

فمن جانبة  قال اللواء سعد الجمال نائب رئيس البرلمان العربى، عضو مجلس النواب :"مره أخري يتجلى وجه أمريكا القبيح المعادي للعرب والمنحاز كليه للمحتل الصهيوني إسرائيل و مره أخرى يتقمص الكونجرس الامريكي دور الامم المتحدة ويشرع للعالم بأسره وليس للمجتمع الامريكي الذي يمثله ويتجرأ علي بحث مشروع قرار بالاعتراف بالسيادة الإسرائيليه علي هضبة الجولان السورية المحتله في خرق واضح وفاضح لكافه القوانين الدولية وميثاق الامم المتحده ومبادئ السيادة الوطنيه علي أراضي الدول.

 

هراء سياسي

وأضاف "الجمال": " ما ساقه نواب الكونجرس أصحاب المشروع  من مبررات بأن هضبه الجولان تمثل عمقا استراتيجيا ومصدر تهديد لاسرائيل و هو الهراء السياسى بعينه و يعني ببساطه انه من حق اي دولة أن تستولي عنوه على اراضي دوله اخرى لذات المبررات".

 

تغلل النفوذ الصهيونى

وتابع: "أن تغلغل النفوذ الصهيوني في السنوات الأخيرة قد زادت حدته سواء داخل الادارة الأمريكية أو الكونجرس الأمريكي بما يهدد المصالح العربية وبما يفرض على الأمة العربية كلها التكاتف والتوحد في مواجهه هذا الخطر الداهم.

 

ليس من اختصاصاته

وفى ذات السياق قال النائب أحمد امابى، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن الكونجرس الامريكى ليس من شأنه أن يتقدم بمشروع قانون للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية، فهذا شأن دولى وليس محلي وليست من اختصاصاته مؤكدأ أن هضبة الجولان هى اراضي عربية وتخص الدولة السورية وتعتبر غرطسة امريكية .

 

 تدخل سافر

وأكد "امبابى" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن هذا القرار لن يطبق ولن تسكت الدول العربية على هذا التدخل السافر من قبل امريكا ومجلس الشيوخ، لافتًا إلى أن امريكا تخدم وتحمى مصالح الكيان الصهيونى، موضحا أن هذا يعتبر شأن داخلي لسوريا وأن البرلمان المصري والعربي سوف يقف بالمرصاد ضد هذا القرار.

 

التوحد ضد هذا القرار

وأضاف وكيل اللجنة أن البرلمان المصري ولجنة الشئون العربية سوف تتخذ موقف وتقدم توصيات لجامعة الدول العربية والبرلمان العربي ضد هذا القرار، مطالبًا جميع الدول العربية أن تتوحد ضد هذا القرار ويكون لها موقف حقيقي على أرض الواقع.

 

قرار غير مشروع

قال النائب سلامه الرقيعى، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن مشروع القرار، الذي قدمه الكونجرس الامريكى بالاعتراف بالسيادة الإسرائيليه علي هضبة الجولان السورية، وهو مشروع غير مشروع ويعترض مع القانون الدولي ومنظمة الأمم المتحدة وقرارات الصادرة من الأمم المتحدة والمنظمة الدولية على تعاقب الفترات التاريخية بدء من العام 1948 وصولا بالوقت الحالي.

 

قرار غير ملزم

وأوضح "الرقيعى" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن الكونجرس الامريكى هو مجلس محلى ومعنى بالشأن الامريكى فقط والبتالي اصدارة القرارات فهذا يعتبر غير ملزم وهو تدخل سافر، مؤكدًا أن الكونجرس الامريكى يقف جنبًا لجنب مع الكيان الصهيوني وأنها الحكومة الامريكية مؤيدة لإسرائيل ومجلس الشيوخ مؤيد للإدارة الامريكية .

 

 تعطيل القانون

وأضاف عضو اللجنة أنه يجب أن يكون هناك موقف من الدول العربية بصفه اساسية والجامعة العربية باعتبارها احدى النظمات الدولية والمعنية بالشأن العربي، وأن يتقدموا بتعطيل هذا المشروع من خلال المنظمات الدولية، ويجب أن يكون هناك رسالة قوية منهم ضد هذا القرار.

 

وأكد الرقيعى، أن مجلس النواب ولجنة الشئون العربية سوف يكون لها موقف وسوف يتم مناقشة هذا القرارا على اجندة المجلس فى أقرب وقت.

اقرأ أيضا