زيارات البرلمان الخارجية.. رد هجمات وتوطيد علاقات

الاثنين 08 أكتوبر 2018 | 02:01 مساءً
كتب : سارة محمود

«أشعر بالفخر والسعادة لما قام به مجلس النواب خلال دورات الانعقاد البرلمانية».. بهذه الكلمات اختار الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، أن يبدأ خطابه البرلماني الذى أعلن فيه انتهاء ‏جلسات دور الانعقاد، وليعرب عن سعادته لما قام به النواب من زيارات بمختلف الدول بشأن توطيد العلاقات بين البلاد ومناقشة عدد من القضايا التي تثير الرأي العام.

 

وعلى الرغم من أهمية زيارات الوفود البرلمانية لبرلمانيات العالم لتوطيد العلاقات، إلا أنه بدءًا من الفصل التشريعي حتى الآن لم يتم زيارة فرنسا إلا 4 زيارات فقط.

 

الرد على تقرير البرلمان الأوروبى حول «ريجينى»

توجّه وفد برلماني مصري رفيع المستوى، ضم 13 عضوًا، برئاسة الدكتور أحمد سعيد، نائب رئيس ائتلاف «دعم مصر»، فى أبريل 2016، إلى فرنسا في زيارة للبرلمان الأوروبي يلتقى خلالها عددًا من قادته وأعضائه.

 

زيارة الوفد لفرنسا جاءت للرد على تقرير البرلمان الأوروبي والاتهامات الموجهة لمصر، خاصة ما يتعلق بحقوق الإنسان، وقضية مقتل الشاب الإيطالى ريجيني؛ إذ كان البرلمان الأوروبي أدان الشهر الماضي ما وصفه بـ«التعذيب والقتل» في ظروف مريبة.

 

وطالب عبدالعال «البرلمانيين القبارصة» بتوضيح الحقيقة للبرلمان الأوروبي فيما يتعلق بدور القاهرة في مكافحة الإرهاب واحترام الحريات.

 

 

توطيد العلاقات بين البلدين

وفى ثاني الزيارات البرلمانية، غادر وفد برلماني مصري برئاسة سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، مطار القاهرة الدولى، في يوليو 2016، متوجهًا إلى العاصمة الفرنسية باريس، في زيارة تستغرق عدة أيام، ليضم الوفد 3 أعضاء بشأن توطيد العلاقات بين البلدين فى المجال البرلماني.

 

الرد على تقرير هيومن رايتس

وفى ظل استمرار المنظمات الإرهابية بشن الهجوم على مصر من خلال التقارير المشبوهة والتي لا تمس أرض الواقع بصلة، بهدف إسقاط الدولة المصرية، إلا أن مصر ردت على مثل هذه الشائعات ردًا قويًا من جانب وزارة الخارجية، ومجلس النواب؛ حيث أعلنت النائبة آمنة نصير، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنها ستبعث بوفد برلماني إلى فرنسا، خلال شهر أكتوبر 2017، لشرح الكثير من القضايا والقرارات التي تتخذ في مصر، وأيضًا ستقوم بالرد على تقرير هيومن رايتس ووتش الأخير والذي أدان مصر في مجال حقوق الإنسان.

 

 

 

لقاء رئيس البرلمان ووزير الخارجية الفرنسى

ويستأنف الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، زياراته الرسمية الخارجية الناجحة، والتى يقوم بها لعدد من الدول،  ليترأس اليوم الإثنين، وفدًا برلمانيًا لزيارة فرنسا.

ومن المقرر أن يستهل الوفد البرلمانى زيارته بلقاء رئيس البرلمان ووزير الخارجية الفرنسى، وسيلتقي خلالها عددًا من المسؤولين، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

اقرأ أيضا