السيسي يوجه رسالة لنظيره الجابوني.. وارتفاع وفيات الحجاج المصريين لـ70 حالة

الاثنين 10 سبتمبر 2018 | 04:01 مساءً
كتب : وحيد خليل

أحداث هامة وقرارت حادة ألقت بظلالها، اليوم الإثنين، على الشارع المصري، لتشغل الرأي العام وتستقطب معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر الصحف والمواقع الإخبارية، على مدار الساعات القلائل الماضية، نقدمها لكم في موجز الرابعة عصرًا من "بلدنا اليوم".

 

السيسي يوجه رسالة لنظيره الجابوني

صرح السفير أحمد بكر، سفير مصر في الجابون، أن المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات الكبرى يزور الجابون خلال الفترة من 9 إلى 11 سبتمبر الجاري، حاملاً رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس الجابوني "علي بونجو اوندينمبا" حول العلاقات الثنائية.

 

وأوضح السفير  "بكر"، أن المهندس شريف إسماعيل، سيلتقى الرئيس الجابوني لتسليم رسالة الرئيس، وبحث سبل تنشيط العلاقات الثنائية، خاصة في مجالات التعاون في قطاع الأخشاب، والزراعة، والدورات المقدمة من مصر إلى الجابون، في مجالات التعاون الفني المختلفة، خاصة الصحة، والزراعة، ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى تعزيز تواجد رجال الأعمال المصريين في السوق الجابوني خاصة في مجالات الطاقة والبنية التحتية.

 

وأضاف سفير مصر في الجابون، أن مساعد الرئيس سيجري عدة لقاءات مع كل من نائب الرئيس الجابوني، وأمين عام رئاسة الجمهورية، وسكرتير عام الخارجية، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كما سيلتقي وزراء "الزراعة، والطاقة، والبنية التحتية"، لمناقشة إقامة مزرعة مشتركة في الجابون، تركز بالأساس على مجال زراعة الأرز، والتباحث حول الفرص المتاحة لتنفيذ الشركات المصرية لمشروعات في الجابون في مجالات الطاقة والبنية الأساسية.

 

 

 

واختتم السفير " بكر" تصريحاته مشيراً إلى أن مساعد الرئيس سيزور المنطقة الصناعية الحرة بالجابون، كما سيتفقد قطعة الأرض المخصصة لمصر في هذه المنطقة لإقامة مصنع لأخشاب الـMDF باستثمار مصري/جابوني مشترك، حيث يقام المصنع على مساحة 10 هكتار ويتوقع أن ينتج حوالي 200 ألف م3 من الأخشاب في العام يتم تصدير أغلبه إلى مصر.

 

ارتفاع وفيات الحجاج المصريين لـ70 حالة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، عن وفاة حالتين من الحجاج المصريين بالأراضي السعودية، ليصبح إجمالي الوفيات 70.

 

 

 

وأكد الدكتور عمرو قنديل المستشار الطبي لمصر بالسعودية، المشرف العام على البعثة الطبية، أن الحالة الأولى لحاج يدعى محمد بيومى عبد الله الصباغ، ٧٥ عاما، توفي بمستشفى الملك عبدالله بمدينة جدة، ويتبع حج الداخلية، والحالة الثانية لحاج يدعى إبراهيم محمد علي، توفي بمستشفى الأنصار بالمدينة المنورة، ويتبع حج الفرادى.

 

 

 

وأضاف أن الحالتين توفوا إثر هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية، مشيراً إلى تلقى غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية في مكة بلاغاً بالوفاة، مؤكدًا التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادات الوفاة.

 

السيسي يهنئ زعيم كوريا الشمالية بذكرى تاسيس الجمهورية

هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، المارشال كيم كونج وون رئيس حزب العمل الكوري، رئيس لجنة شئون الدولة لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، القائد الأعلى للجيش الشعبي الكوري، بمناسبة الاحتفال بذكرى تأسيس الجمهورية.

 

كما أوفد الرئيس السيسي، أحمد محمد إيهاب الأمين، برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

 

تفاصيل اجتماع وزير التنمية المحلية وفريق البنك الدولي

اجتمع اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، اليوم الإثنين، مع فريق من البنك الدولى برئاسة "أشيش كانا" رئيس برنامج التنمية المستدامة وذلك بحضور الدكتور هشام الهلباوى مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وعدد من الاستشاريين العاملين بالبنك الدولى بالقاهرة وفريق البرنامج بالوزارة.

 

 

 

استعرض خلال الاجتماع آخر المستجدات الخاصة ببرنامج التنمية المحلية في صعيد مصر بمحافظتى قنا وسوهاج والممول جزئيًا من البنك الدولي بقرض قيمته 500 مليون دولار ومساهمة إضافية من الحكومة المصرية بنحو 457 مليون دولار.

 

 

 

كما تم استعراض الإجراءات التفصيلية والمؤسسية والتنفيذية بالمحافظتين ومكونات البرنامج سواء في التنمية المحلية وتحسين بيئة الأعمال والتنافسية والتطوير المؤسسى وبناء القدرات والرصد والمشاركة المجتمعية والشعبية، إلى جانب استعراض أهم ملامح برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء والذي تقوم الحكومة بإعداده حاليًا ودور البنك الدولى في ذلك.

 

 

 

وأشاد اللواء محمود شعراوى خلال الاجتماع، بالجهود التي بذلت من فريق عمل المكتب التنسيقي للبرنامج بالوزارة وكافة الوزارات المعنية بالحكومة، مشيرًا إلى أن اللقاءات التي يتم عقدها بين الجانبين تعد دائمًا خطوة على طريق النجاح في تنفيذ مراحل البرنامج.

 

 

 

وأوضح شعراوي موافقة لجنة التسيير برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على خطة العام المالى المقبل بالإضافة للإشادة بمستوى تنفيذ خطة العام الحالي، حيث إن هناك مشروعات بالفعل على أرض المحافظتين قاربت على الانتهاء بينها 13 مشروعًا، كما تم طرح عدد آخر على المقاولين بعد أن تم رصد ميزانية للعام المالى الحالى بمبلغ 2.1 مليار جنيه.

 

 

 

وشدد وزير التنمية المحلية، على أنه تم الاستفادة من بعض الأفكار التي تم تنفيذها في إطار في برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وتعميمها على كافة المحافظات لتنفيذها والاستفادة منها خاصة فيما يتعلق بأهمية المشاركة الشعبية والمجتمعية للمواطنين من سكان المدن والقرى في اختيار المشروعات ذات الأولوية في التنفيذ مع السلطة التنفيذية.

 

توقيع اتفاق بين مصر وأمريكا لدعم المناطق الريفية بقيمة 65 مليون دولار

وقعت مصر وأمريكا، اليوم الإثنين 10 سبتمبر 2018، اتفاق باستكمال المرحلة الثانية لدعم البنية الأساسية، بإجمالى منح قدرها 65 مليون دولار.

 

 

 

وقام بالتوقيع كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وشيرى كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة.

 

 

 

وأكدت سحر نصر، أن هذا الاتفاق هو تأكيد على العلاقة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا، بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيرة إلى أن هذا الأمر يأتي فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالاهتمام بتلبية احتياجات المواطنين ودعم البنية الأساسية، إلى ما يقدر بنحو ١،١ مليون شخص من الشريحة السكانية الأكثر احتياجا والتى تعاني اقتصاديا فى المناطق الريفية، وتشمل محافظات الصعيد وهي "أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر واسوان وبنى سويف والمنيا"، من خلال تحسين البنية الأساسية وتحسين معالجة المياه واستبدال خطوط الأنابيب القديمة التالفة، إضافة إلى تنفيذ الصرف الصحي في المناطق الريفية، بهدف زيادة استخدام محطات المعالجة الموجودة حاليا وبناء أنظمة جمع مياه الصرف الصحي.

 

 

 

وذكرت الوزيرة، أن هذا الاتفاق سيساهم في الحد من انتشار أمراض الإسهال والكوليرا وحمى التيفود مع ضمان تنفيذ البعد البيئ.

 

 

 

وأوضحت الوزيرة أن هذا الاتفاق، بهدف رفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال الاهتمام بالخدمات الأساسية لمناطق وقري ظلت محرومة من هذه الخدمات طوال عشرات السنين السابقة، وهو ما يساهم في تقليل انتشار الأمراض وتحقيق الرعاية الصحية اللازمة والذي يعد أيضا استثمارا في العنصر البشري.

 

 

 

وأشارت الوزيرة، الي أن الوزارة تعمل على جذب وتوجيه الاستثمارات للمناطق الأكثر احتياجا وتم وضع حوافز للمستثمرين بها وفقا لما نص عليه قانون الاستثمار، والعمل في اتجاه موازي يتمثل استثمار العنصر البشري من خلال دعم وتوفير التمويل اللازم لمشروعات البنية الأساسية في هذه المناطق، مقدمة شكرها للجانب الأمريكى على دعمه لمصر من خلال البرامج التنموية، معربة عن تطلعها لزيادة الاستثمارات الامريكية فى مصر والتى وصلت إلى 21.6 مليار دولار.

 

 

 

وأكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن هذا الاتفاق جاء تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بتلبية احتياجات المواطنين، ويستفيد منه 1.1 مليون شخص في المناطق الأكثر احتياجا.

 

 

 

وقالت شيري كارلين، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر: "دعما للرؤية الاستراتيجية للحكومة المصرية لإصلاح مرافق المياه والصرف الصحي، ستقدم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مساعدات فنية مع التركيز على الكفاءة التشغيلية وجودة الخدمة".

 

 

 

وتابعت:"تهدف برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، والتي تخطت قيمتها أكثر من 30 مليار دولار، إلى دعم خدمات الصحة والتعليم والتوظيف المقدمة للشعب المصري، وعلى مدار أربعين عامًا كان الشعب الأمريكي شريكًا مع الشعب المصري لتحسين آليات الاعتماد على الذات، وتعزيز الاستقرار والنمو الاقتصادي، والحد من الفقر".

 

انطلاق فعاليات المؤتمر القومي للاستثمار في تكنولوجيا المياه

تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قام الاتحاد المصري للمستثمرين بالتنسيق مع كل من وزارة الري والانتاج الحربي والتخطيط والاستثمار والتنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع "المؤتمر القومي للاستثمار في تكنولوجيا المياه"، والذي يهدف إلي توعية المواطنين حول أهمية المياه وندرتها وترشيد الاستهلاك وتشجيع المستثمر المصري والأجنبي علي الاستثمار في توطين تكنولوجيا ترشيد وتحلية المياه.

 

 

 

كما استعرض المؤتمر مقترحات الدولة والقطاع الخاص في هذا المجال وشمل المؤتمر أيضا الرؤية المستقبلية لقطاع المياه في مصر والتحديات التي تواجه المياه في مصر و بحضور نخبة من الخبراء في مجالات متعددة .

 

 

وتضمن المؤتمر كلمة لرئيس المؤتمر، محمد فريد خميس، والذي أكد علي أهمية المؤتمر في ترشيد استهلاك المياه سواء في مجالات الزراعة أو المجال الصناعي أو الاستخدام الشخصي .

 

”القوى العالمة” تعلن مفاجأة سارة لعمال القطاع الخاص

طالب الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، مديري مديريات القوى العاملة بربوع المحافظات بمتابعة تنفيذ إجازة عيد رأس السنة الهجرية 1440، بالمصانع والشركات، غدا الثلاثاء، مؤكدًا أن هذه الإجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص.

 

وأوضح «سعفان»،أن هذا اليوم إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذا اليوم، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل فى هذه الحالة بالإضافة إلي أجره عن هذا اليوم مثلى الأجر.

 

وصدق الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء ووزير الإسكان، على قرار اعتبار يوم الثلاثاء 11 سبتمبر الجاري إجازة في الوزارات والهيئات العامة والمصالح الحكومية ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام، بمناسبة رأس السنة الهجرية.

 

والجدير بالذكر، بعث الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، صباح اليوم الأحد، برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد.

 

وتابع عبد العال: "يشرفنى أن أتقدم لفخامتكم بالأصالة عن نفسى، وبالإنابة عن نواب شعب مصر العظيم بخالص التهنئة القلبية وأزكاها بمناسبة العام الهجري الجديد، الذى يذكرنا بهجرة نبي الرحمة والإنسانية والسلام، محمد صلى الله عليه وسلم، إلى يثرب بعد أن أعد لإيذائه كفار قريش، لكن الله سبحانه وتعالى قد أغشاهم وصرف أبصارهم عنه".

 

وقال رئيس مجلس النواب، إنها لذكرى متجددة لبزوغ فجر جديد، عبرت به الإنسانية من الضلال إلى الهدى، وترسخ في نفوسنا وفي قلوبنا أسمى معاني الوفاء والصبر على تحمل البلاء، انتقل فيها المسلمون إلى القوة بعد ضعف، وإلى وحدة الصف.

 

وأغتنم هذه المناسبة الدينية الجليلة بالرجاء إلى الله جل شأنه أن يكون هذا العام الجديد عام للعمل الجاد الخلاق يعيش فيه شعب مصر العظيم آمناً في سربه، وأن يصبح الوطن محوراً من محاور التنمية بفضل إخلاصكم وتفانيكم في خدمة شعب مصر الذي أودعكم أمانته، واختاركم لتقودون مسيرته.. مسيرة البناء والرخاء.

 

 

 

 

اقرأ أيضا