«الناتو» يعلن موعد فتح قاعدة عسكرية جديدة في العراق

السبت 21 يوليو 2018 | 12:22 مساءً
كتب : لمياء يسري

أعلن جوزيف فوتيل رئيس القيادة المركزية في الشرق الأوسط، أن حلف الشمال الأطلسي، بصدد فتح قاعدة عسكرية جديدة له في العراق، بحسب شبكة أنباء «روسيا اليوم».

 

قال جوزيف فوتيل، «إن الدور الرئيس للقاعدة هو تنفيذ المهام التدريبية». وأكد «فوتيل»، «أن وجود هذه القاعدة في العراق، سيعمل على تطوير قوات الأمن العراقية، بجانب إصلاح القطاع الأمني للعراقيين».

 

وأضاف مصدر عسكري في تصريح إعلامي، «أن القاعدة العسكرية بالعراق، تستوعب 250 جنديا وعسكريا مدربين جيدا، بجانب المروحيات والطائرات المسيرة والعربات المدرعة».

 

وتابع المصدر: «تتنهي من تشييد القاعدة العسكرية مع نهاية العام الجاري، من أجل تطوير القوات العراقية وتدريبهم، والمساهمة في بناء هيكل أمني أكثر فعالية، بجانب إنشاء عدد من المدارس العسكرية الجديدة في العراق».

وفي السياق ذاته، «هناك مشاورات غربية عراقية لبناء القوات الخاصة، من أجل تنفيذ العمليات العسكرية ضد جماعة داعش الإرهابية».

 

يٌذكر أن الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرغ، أعلن  يوم 11 مايو الجاري،عن تشكيل الحلف فريق ممن الخبراء، تقوده كندا من أجل تدريب القوات العراقية.

 

وأصدرت حركة "عصائب أهل الحق"، بيانا للرد على وجود قوات من الناتو داخل العراق، لتؤكد أن العراق ليس بحاجة إلى وجود قوات للناتو على أرضه.

واعتبرت الحركة على لسان المتحدث باسمها، نعيم العبودي أن "وجود أي قوات عسكرية على أرض العراق يحتاج إلى تفويض برلماني"، وأن «وجود هذه القوات يعتبر انتهاكا لسيادة العراق، كما أن العراق ليس بحاجة لأي قوة، فلديه جيش وشرطة وحشد شعبي».

 

اقرأ أيضا