قائد سلاح الجو الأمريكي بأوروبا: شراء تركيا ”إس-400” يهدد أسرار الشبح

الاثنين 16 يوليو 2018 | 06:35 صباحاً
كتب : آية محمد

صرح منذ قليل الجنرال (تود وولترز) قائد سلاح الجو الأمريكي في أوروبا، بأن خطط تركيا لشراء نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي (إس-400) يسمح لموسكو، بالاطلاع على أسرار المقاتلة إف- 35 (الشبح)، قائلا لوكالة "رويترز"، مساء أمس الأحد: "أي شيء يمكّن (نظام) إس-400 من فهم أفضل لقدرات (المقاتلة) إف-35 لن يكون بالقطع في مصلحة الحلف (الناتو)".

 

وأضاف قائد سلاح الجو الأمريكي: "إن حلف شمال الأطلسي قلق من عدد مقاتلات إف-35 والمدى الزمني لتسييرها ومسافة بعدها عن نظام إس-400"، ويريد مسئولو الولايات المتحدة والحلف منع نظام الدفاع الروسي من اكتساب معلومات عن مقاتلات إف-35، التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، في وقت بدأت فيه هذه الطائرة تنتشر في أوروبا.

وقال متحدث باسم سلاح الجو الأمريكي إن النرويج وبريطانيا وإيطاليا ستمتلك 40 مقاتلة إف-35 في أوروبا بنهاية العام الحالي، و24 مقاتلة أخرى العام المقبل، بينما ستحصل هولندا على مقاتلتين.

وأثارت خطط تركيا لشراء نظام الدفاع الجوي والصاروخي الروسي التوتر مع واشنطن، كما سعى نواب أميركيون لمنع تسليم أي مقاتلات إف-35 إلى تركيا، إلا أنها تسلمت بالفعل أول مقاتلة من هذا النوع الشهر الماضي، لكن الطائرة ستبقى في الولايات المتحدة لغرض التدريب، وذلك حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز عربية" منذ قليل.

اقرأ أيضا