خاص/وقعوا في فخ المُراهنات فتحوّلت حياتهم إلى جحيم..قتل وسرقة ومرض نفسي

خبير أمن معلوماتي يكشف خطورة مواقع القمار

الاربعاء 16 أكتوبر 2024 | 12:15 مساءً
دكتور طاهر رحيم
دكتور طاهر رحيم
كتب : سارة زينهم

يعود من العمل بعد يوم طويل ,فحياته الهادئة المثالية تحولّت إلى حياة مليئة بالرهانات والخسائر بعد الدخول إلى عالم القمار الإلكتروني , علي محروس شاب ثلاثيني من محافظة الجيزة – دخل إلى عالم القمار الإلكتروني فيد البداية كنوع من التسلية والتجربة معًا ,ولكنه وجد نفسه تائهًا في عالم مليء بالخسائر.

تعريف المراهنات الإلكترونية

خلال السنوات الماضية ,ظهر,عدد من التطبيقات المختلفة التي تعمل على إغراء الشباب للدخول إليها دون بذل مجهود ,كما أنها تُقدّم لهم في البداية مبالغ مالية لتبدأ من خلالة رحلة البحث عن الثراء السريع.

يحكي علي لـ"بلدنا اليوم" قائلًا" في البداية كنت أدخل لمواقع المراهانات الإلكترونية وكنت أربح الكثير من المال ولكن سرعان ماتحولّت هذه المكاسب إلى خسائر فادحة جعلتني أبيع أشياء من أثاث منزلي.

طلاق نتيجة القمار الإلكتروني

لم تختلف قصة علي عن غيره كثيرًا ,فالسيدة الأربعينية منى محمود مُدرّسة من محافظة القليوبية ,كشفت معاناتها مع زوجها الذي بات ليلًا ونهارًا أمام مواقع القمار الإلكتروني,وكشفت منى عن معاناتها قائلة "في البداية كنت أعيش مع زوجي حياة هادئة ولكن بعد معرفة زوجي – يعمل موظف بالسكة الحديد ,بمواقع القمار الإلكتروني تبّدل حالنا ,مضيفة أن زوجها كان يُراهن تارة على خاتمها الذهب وتارة على ثلاجة المنزل مما دفعها لطلب الطلاق .

لم يقتصر الأمر عند هؤلاء بل دخلت عفاف إلى هذا الطريق المُظلم بعدما أصبحت مُدمنة على مواقع المراهانات الإلكترونية,تدرس عفاف – بكلية الآداب جامعة المنصورة ,كنت في البداية أسعى إلى الطريق النجاح في جامعتي والتزم بمحاضراتي وبعد أن تعرّفت على مواقع القمر الإلكتروني انقلبت حياتي رأسًا على عقب, تقول الفتاة لـ"بلدنا اليوم".

وتضيف "أتجهت مؤخرًا إلى طبيب نفسي بعدما فشلت جميع محاولاتي في التوقف عن قضاء ساعات أمام هذه المواقع التي تسببت في هلاكي نفسيًا واجتماعيًا ,كنت في البداية أجدها وسيلة للتسلية ولكن بعد مرور بعض الوقت كنت أرغب في الحصول على أموال ولكن سرعان ماخسرت كل ماأملك .

وفي وقت سابق كشف أحمد حسام ميدو، نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق,عن تواجد ابنه باستمرار على مواقع المراهنات الإلكترونية,مشيرًا أن مثل هذه المواقع تُدمّر الشباب ، وأن هناك مئات بل آلاف الشباب يتواجدون على هذه المواقع يوميًا للمراهنة على مباريات كأس العالم أو الدوري المصري".

وعن تجربته في هذه المواقع يقول "حمدي عامر لـ"بلدنا اليوم",تطلب هذه المواقع من المشتركين ,التسجيل برقم الهاتف, والأسم والعنوان ,ثم وضع مبلغ مالي في المحفظة الإلكترونية .

ويضيف "كنت أجلس أمام هذه المواقع ليل نهار تاركًا عملي موضحًا أنها تجتذب الشباب وتُقدّم لهم في البداية أموالًا طائلة وبشكل سريع دون مجهود أو عناء.

ويستكمل حديثه لـ"بلدنا اليوم " قائلًا "في البداية كنت أراهن على مباريات كرة القدم كهواية، ولكن سرعان ما تحولت الهواية إلى إدمان, كنت أفكر في الرهان طوال الوقت، وحتى عندما كنت أخسر، كنت أشعر أنني قريب من الفوز الكبير." انتهى به الأمر إلى خسارة جميع مدخراته، مما دفعه إلى الاستقالة من عمله ومحاولة البدء من جديد.

وخلال الأيام الفترة الماضية كان لمجلس النواب دورًا كبيرًا في غلق واحد من هذه المواقع ,حيث كشف النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، حجب تطبيق المراهنات الشهير 1xbet داخل مصر، بعد مراجعة المحتوى.

وأضاف النائب أحمد بدوي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "خلاصة الكلام" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن مواقع المراهنات الإلكترونية تتطلب المزيد من الوعي من قبل المواطنين حتى لا يجدوا أنفسهم ضحية لهذه المواقع التي تستنزف طاقتهم وأموالهم.

وأشار بدوي أن لجنة الاتصالات اتّخذت إجراءات صارمة للعمل على حصر جميع التطبيقات المخالفة للقانون المصري.

حالات وفيات بسبب مواقع القمار الإلكتروني

لم تستنزف هذه المواقع أموال الشباب فحسب ,ولكن منهم من يدفع حياته ثمنًا لهذه المواقع ,ففي العام الماضي ,لفظ طفل أنفاسه الأخيرة بعدما أصيب بأزمة قلبية حادة بسبب خسارته مبلغ مالي قيمته 800 جنيه في أحد مواقع المراهنات الإلكترونية.

وواقعة أخرى عندما قام شاب بقتل جدته بسكين في بالقاهرة،بهدف سرقة أموالها واستخدامها في أحد تطبيقات المقمار الإلكتروني.

وأكّد الدكتور طاهر رحيم خبير أمن المعلومات والتحوّل الرقمي, أن هناك عددًا من التهديدات التي تواجه المستخدمين لمواقع المراهنات, سرقه المعلومات السريه للعملاء المستخدمون للقمار الاليكتروني, تعرض المستخدم باى شكل للسكر على الحسابات البنكيه نتيجه التهكير ,استغلال هذه المنصات لتهديد المستخدمون نتيحه للحصول على المعلومات الشخصيه وعناوين المستخدمون مما تعتبر وسيله ابتزاز وتهديد للمستخدم تحت سطوة الابتزاز والتهديد بما لديهم من معلومات سريه عن المستخدمين.

وأضاف دكتور طاهر رحيم في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن معظم المستخدمين يضطرون للوقوع فريسة هذه التطبيقات غير المشروعه نتيجه استقطاب معلومات لضمان الاشتراك فى هذه التطبيقات مثال وضع البيانات الشخصيه الحساسة مثل أرقام الفيزا وال اى تى ام والعنواوين الحقيقيه كما تتيح التطبيقات شروط الدخول على البيانات الشخصيه للهواتف المحموله بحجه فتح التطبيقات كشرط اساسى

وتابع في حديثه مع "بلدنا اليوم" أن كل التطبيقات بلا استثناء طلب السماح على البيانات الشخصيه لصاحب المحمول كشرط اساسى للسماح بالاشتراك بالتطبيق وبذلك يصبح المستخدم ضحيه لسرقه كافه المعلومات والتصفح بسهوله للارقام السريه والحسابات الشخصية للعميل وكذلك الدخول على البيانات الشخصيه للمستخدم ولذلك أصبح بملئ ارادته فريسه وبموافقته لتلك التطبيقات لاستخراج اى معلومه من هاتف او كمبيوتر المستخدمون

وأكّد أن الدول ,تستخدم بوابات الحماية الإلكترونية السيبرانية للأمن القومي السيبراني عن طريق غلق الخوادم(السيرفرات الخدمية) من خلال مجموعه من الفلاتر الأمنيه لغلق أو تتبع ومراقبه هذه التطبيقات والمواقع.

وكشف أن مواقع المراهنات الإلكترونية تخترق الحسابات الشخصيه لمستخدميها نظرًا لموافقه المستخدم مسبقًا بالتصريح لهذه التطبيقات أو المواقع بالدخول السهل لاستجلاب المعلومات والحصول عليها بموجب تسجيل اليوزر نيم والباسوورد(الأرقام الكودية السرية) لدخول حسابات البنوك أو الكروت الذكيه .

يذكر أن النيابة العامة أصدرت، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر، قرارًا بحبس المتهمين المضبوطين في ممارسة أنشطة المراهنات التي تتم عبر التطبيقات الإلكترونية، دون الحصول على ترخيص بذلك من الجهات المختصة وبالمخالفة لأحكام القانون، ومن بينها التطبيق المُسمى 1xbet.

كما أصدرت النيابة العامة قراراً بتكليف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بفحص المضبوطات والمواقع والتطبيقات محل الواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية نحو إيقاف خطوط الهاتف المحمول المضبوطة والمحافظ الإلكترونية المستخدمة، وجارٍ استكمال التحقيقات.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين أنشأوا وأداروا حسابات على عددٍ من المواقع -كوكلاء لها- وروجوا لها عبر شبكة الإنترنت بهدف ارتكاب ذلك النشاط الإجرامي، واستخدموا عددًا من شرائح الاتصالات مُزودة بمحافظ إلكترونية لتلقي وتحويل أموال تلك المراهنات من خلالها، وأخفوا طبيعة تلك الأموال من خلال شرائهم عملات افتراضية مشفرة.  

دكتور طاهر رحيم
دكتور طاهر رحيم

اقرأ أيضا