أستاذ اقتصاد : مصائب العالم أدت إلى نمو الاقتصاد الأمريكي

الاثنين 07 أكتوبر 2024 | 03:11 مساءً
د. رضا عبد السلام
د. رضا عبد السلام
كتب : محمد جعفر

قال د. رضا عبد السلام – أستاذ الاقتصاد والمالية العامة بجامعة المنصورة محافظ الشرقية السابق – أن الأرقام الإيجابية للاقتصاد الأمريكي التي تم الإعلان عنها مؤخرا والتي جاءت على الرغم من رفع قيمة الفائدة تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الاقتصاد الأمريكي ينمو على حساب الكوارث التي يشهدها العالم ويؤكد أيضا الدور الأمريكي البارز في اشتعال الأزمات والحروب في مختلف مناطق العالم وخاصة دول الشرق الأوسط.

وأوضح د. عبد السلام في تصريح لــ "بلدنا اليوم"، أن اشتعال الحرب الروسية الأوكرانية أدى إلى توقف تصدير الغاز الروسي لدول أوروبا فكانت الصادرات الأمريكية من الغاز والنفط هي البديل كما أن اشتعال الصراعات في منطقة الشرق الأوسط أدى إلى رواج صناعة السلاح الأمريكي وتحقيق أرقام فلكية من بيع السلاح حيث تعد دول الشرق الأوسط أكثر المستوردين للأسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع- أن صادرات الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2020 كانت 1,4 تريليون دولار قفزت خلال عام 2023 إلى 3 تريليون دولار وانخفض معدل التضخم من 10% إلى نحو2% إلى جانب انتعاش سوق العمل الأمريكي وتوفير آلاف من فرص العمل وهو ما يفسر حرص الولايات المتحدة الأمريكية على استمرار الأزمات والتوترات في دول العالم المختلفة.  

اقرأ أيضا