آخر أيام شهر مولد النبي.. أجواء روحانية ودعوات للالتزام بالسنن والطاعات

السبت 28 سبتمبر 2024 | 09:50 صباحاً
الدعاء
الدعاء
كتب : محمود عبد الرحمن

يشهد المسلمون حاليًا آخر أيام شهر مولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، حيث يوافق اليوم السبت الخامس والعشرين من شهر ربيع الأول، المعروف أيضًا بشهر ربيع الأنوار. 

ومع قرب انتهاء هذا الشهر المبارك، تتجدد الدعوات لاغتنام فضائله من خلال الأعمال الصالحة والطاعات للفوز ببركات ونفحات هذه الأيام.

شهر مولد النبي

في هذه الأيام المباركة، تستمر الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف في عدة مناطق بمصر، حيث يدرك المسلمون أهمية هذه الأوقات ويحرصون على إحياءها بالأعمال الصالحة.

 فالاحتفال بذكرى مولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- لا يتوقف عند الطقوس الاحتفالية، بل يمتد إلى التمسك بتعاليمه والعمل بسنته.

أعمال يُستحب القيام بها في آخر أيام شهر مولد النبي

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، أن الأيام الأخيرة من شهر ربيع الأول تُعد فرصة ثمينة للتأمل والتمسك بسنن النبي -صلى الله عليه وسلم-. 

وأشار إلى أهمية استلهام العبر من حياة النبي وأصحابه، موضحًا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- وإن غاب بجسده، فإنه حاضر بيننا بسنته وشريعته.

وأضاف جمعة: "لا باب إلى الله إلا طريق النبي، فهو الهادي إلى الحق، وقد تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك".

 وشدد على ضرورة أن نظهر التزامنا بتعاليم الإسلام في حياتنا اليومية وأن نكون نموذجًا في تطبيق هذه القيم في تعاملاتنا وأخلاقنا.

مولد النبي محمد وتفاصيل ميلاده

وُلد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين، الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام الفيل، وهو الموافق لليوم العشرين من أبريل سنة 571 ميلادية. 

هذا اليوم المبارك يمثل بداية عهد جديد للبشرية، إذ وصفه القرآن الكريم بأنه رحمة للعالمين، كما ورد في قوله تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).

وقد اتفق الفقهاء على أن النبي وُلِد في عام الفيل، لكنهم اختلفوا في تحديد اليوم من شهر ربيع الأول، حيث يُرجح الأكثرية أنه الثاني عشر من الشهر.

 وتحتفل الأمة الإسلامية بهذا اليوم على مر العصور تذكيرًا بميلاد خير البشر.

ختام شهر مولد النبي

مع نهاية شهر مولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، يحرص المسلمون على استغلال هذه الأوقات في العبادة والطاعات، تجديدًا للعهد مع الله واستلهامًا لصفات النبي وأخلاقه. 

فالالتزام بتعاليمه لا يقتصر على الاحتفال بمولده، بل يمتد إلى كل جوانب الحياة، سعياً لتحقيق السلام الداخلي والخارجي، ولإحياء سنته في كل وقت وحين.

اقرأ أيضا