كيف تُفرض الزيادة على باقات المحمول والإنترنت؟.. نائب الجهاز القومي للاتصالات يوضح

السبت 14 سبتمبر 2024 | 04:05 مساءً
أسعار باقات المحمول والإنترنت - صورة أرشيفية
أسعار باقات المحمول والإنترنت - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

ترددت أنباء عن ارتفاع أسعار باقات المحمول والإنترنت من قبل شركات الاتصالات العاملة في مصر مطلع سبتمبر الحالي.

وكان آخر ارتفاع في أسعار باقات المحمول والإنترنت في مطلع العام الحالي 2024 بقيمة 10%، ما خلق حالة من الجدل حول آلية رفع أسعار خدمات شركات الاتصالات والعوامل المحددة لها.

شركات الاتصالات لا تملك قرار زيادة باقات المحمول والإنترنت

يقول الدكتور السيد عزوز نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتكنولوجيا البنية التحتية الأسبق إن شركات الاتصالات لا تملك اتخاذ قرار رفع باقات المحمول والإنترنت من تلقاء نفسها.

ويوضح أن آلية زيادة الأسعار تبدأ بطلب من شركات الاتصالات موجه للجهاز المركزي لتنظيم الاتصالات تشرح فيه أسباب الزيادة والدوافع التي تقف وراء طلبها.

الأجهزة وأسعار الطاقة وغيرها دوافع لزيادة أسعار خدمات شركات الاتصالات

ويتابع عزوز في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن الدوافع التي تسوقها شركات الاتصالات غالبا تدور حول ارتفاع ثمن المعدات والأجهزة المستوردة، أو ارتفاع تكاليف التشغيل من السولار أو الرواتب وغيرها.

الدكتور السيد عزوز نائب رئيس المجلس القومي للاتصالات - صورة أرشيفيةالدكتور السيد عزوز نائب رئيس المجلس القومي للاتصالات

وأخيرًا يبحث الجهاز القومي للاتصالات عبر لجانه، وجاهة الطلبات المقدمة له بالتعاون مع بعض اللجان الاستشارية التي يلجأ لها، لاستيضاح الأمر قبل اتخاذ القرار النهائي بالموافقة على الرفع وتحديد نسبة الزيادة أو رفض الطلب من الأساس.

4 شركات تستحوذ على خدمات المحمول والإنترنت

تستحوذ 4 شركات على خدمات المحمول والإنترنت في مصر أقدمها فودافون وأورانج وتلاهما شركة اتصالات الإماراتية وأخيرًا شركة وي التابعة للمصرية للاتصالات.

وبحسب بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الصادرة في عام 2020،  فأن حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول بلغ 96.2 مليون اشتراك.

وتأتي فودافون في المقدمة بعدد مشتركين39.1 مليون مشترك، يليها أورنج بعدد 27.7 مليون اشتراك، وفي المرتبة الثالثة اتصالات مصر بعدد 20.5 مليون اشتراك، وفي المركز الرابع والأخير تأتي شركة "وي" بعدد 7.1 مليون عميل. 

وزادت أسعار باقات المحمول والإنترنت مطلع الحالي بقيمة 10%، لتعد الزيادة الأولى منذ عام 2017، والتي سببتها الشركات بسبب زيادة الإقبال على خدمات الإنترنت منذ جائحة كورونا وحاجة الشركات لإجراء مزيد من التطوير لتوفير الخدمات بشكل أفضل. 

أسعار باقات المحمول والإنترنت - صورة أرشيفية
الدكتور السيد عزوز نائب رئيس المجلس القومي للاتصالات - صورة أرشيفية