وزير الخارجية يعقد اجتماعًا مع نظيرته الكونغولية في اليابان

السبت 24 اغسطس 2024 | 07:24 مساءً
الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية
الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية
كتب : أحمد صلاح

عقد الدكتور بدر عبد العاطي -وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج- اجتماعًا، اليوم، السبت، الموافق 24 أغسطس، مع "تيريز كايكوامبا فاجنر"، وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية.

يأتي اللقاء، على ضوء أعمال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية فى أفريقيا "التيكاد"، المنعقد بعاصمة اليابان (طوكيو)، وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز مسارات التعاون على الأصعدة المختلفة.

وأكد الجانبان، خلال اللقاء، على امتداد العلاقات التاريخية بين البلدين والحرص المتبادل على تعزيز آفاق التعاون، حيث تناول اللقاء تعزيز التعاون بين مصر والكونغو، والبناء على ما تم تحقيقه بالفعل، وذلك حسب ما صرح به السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية.

كما اتفق الجانبان على تفعيل آليات التعاون الثنائي، لا سيما التي تتعلق بعقد اللجنة المشتركة المقبلة بين الدولتين، وضرورة البدء فى الإعداد لها، لما لها من أثر إيجابى على العلاقات الثنائية بينهما فى مختلف المجالات.

وأشار "عبد العاطي"، إلى أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بعلاقاتها مع الكونغو، مشددًا على حرص الدولة المصرية على مواصلة تقديم كافة سبل الدعم والمساندة للكونغو الديمقراطية في شتى المجالات، كدولة تجمعها مع مصر علاقات وثيقة تُعدّ نموذجاً للتعاون والتنسيق والدعم المتبادل.

كما أوضح "أبو زيد" أنه تمت الإشارة إلى إلى أن الكونغو تأتي في مقدمة الدول الأفريقية المستفيدة من المساعدات وبرامج التعاون الفني والدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، و"مركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام CCCPA"، وكذلك المنح المقدمة في عدد من الجامعات المصرية للأشقاء في الدول الأفريقية.

وبدورها، أشادت وزيرة الخارجية الكونغولية "تيريز كايكوامبا فاجنر"، عن تقدير الكونغو، للدعم الذي تقدمه مصر إلى الكونغو، كما أثنت على متانة العلاقات المصرية الكونغولية وعمقها، على كافة الأصعدة: القيادي والرسمي والشعبي.

كما أعربت "فاجنر" عن تطلع بلادها إلى توطيد روابط التعاون والاستفادة من الخبرات المصرية في كافة المجالات.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان، على الحفاظ على وتيرة التنسيق والتشاور الوثيق بشأن كافة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين، مع التأكيد على تبادل تأييد ودعم ترشيحات مصر والكونغو في المناصب الدولية والأممية. 

اقرأ أيضا