وزير الخارجية يجري مباحثات مع وزيرة خارجية اليابان

السبت 24 اغسطس 2024 | 11:21 صباحاً
وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي
وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي
كتب : إنجي بدوي

شارك الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج،يوم الجمعة، في الاجتماع الوزاري للتيكاد الذي يعقد في العاصمة اليابانية طوكيو، وخلال المشاركة، أجرى الوزير المصري مباحثات سياسية مع السيدة "يوكو كاميكاوا" وزيرة خارجية اليابان. 

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية الهجرة، أن خلال لقاء وزيرة خارجية اليابان قدمت التهنئة للدكتور بدر عبدالعاطي بمناسبة توليه المنصب الجديد،وأضافت عن تقدير اليابان للدور الهام الذى تقوم به الدبلوماسية المصرية علي الساحتيِ الإقليمية والدولية، وأن العام الجاري يتزامن مع مرور ٧٠ عاماً علي التعاون بين مصر واليابان، مؤكدة علي دعم بلادها لعدد كبير من المشروعات التنموية في مصر، وعلي رأسهم المتحف المصري الكبير.

وأكدت أن بلادها تدعم إحلال السلام في منطقتيِ الشرق الأوسط وشرق آسيا والعالم ايضاً، وأن التعاون بين اليابان وإفريقيا من الملفات التي تحظي بأهمية كبيرة لدى اليابان. 

وأعربت الوزيرة يوكو كاميكاوا، أن بلادها تتابع بقلق شديد عن تطورات احداث حرب غزة وحرصت علي الاستماع إلي تقييم الوزير عبد العاطي لآخر مستجدات جهود الوساطة "المصرية - الأمريكية - القطرية" لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، معربةً عن تطلع اليابان للمساهمة بفعالية في جهود إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الحرب.

ومن ناحية آخري، أثمن الوزير عبد العاطي الدور الياباني الكبير علي الساحتيِ الدولية والإقليمية في احترام القانون الدولي والإنساني، وأن الدولتين تحظي بتعاون واحترام مشترك خلال السنوات الماضية، وأن الجانب المصري يتطلع إلي تنفيذ خطوات في مجال التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، وتحسين الأوضاع الاقتصادية من خلال إعادة إعمار كلاً من: العراق - فلسطين - لبنان خاصة في مجالات الطاقة وخطوط الربط الكهربائي مع الأردن والعراق وتعزيز الصادرات في فلسطين وغيرها.

وقد اتفق الوزيران علي الحفاظ علي التواصل المستمر والتنسيق خلال الفترة المقبلة، حول القضايا الإقليمية والدولية والعمل المشترك علي الارتقاء بالعلاقات الثنائية في كافة المجالات اتصالاً بترفيع العلاقات الثنائية بين البلدين لمستوي الشراكة الاستراتيجية. 

اقرأ أيضا