الحكومة: فاتورة استهلاك مصر من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى 55 مليار دولار في العام

الاثنين 27 مايو 2024 | 06:23 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
كتب : بلدنا اليوم

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن الحوار الوطني يمثّل كل أطياف المجتمع، قائلًا: "سيتم الاستعانة بالحوار الوطني والخبراء الاقتصاديين لوضع تصور اقتصادي بنهاية عام 2024.

وفي إطار سداد متأخرات الشركاء الأجانب، كشف رئيس الوزراء، عن الاتفاق مع وزارة المالية على وضع خطة لسداد من 20 إلى 25% من هذه المتأخرات، لافتًا إلى زيادة فاتورة الدعم العام المقبل إلى 636 مليار جنيه بزيادة 20%.

وأوضح الدكتور مدبولي، أن هناك قفزة في سعر برميل برنت، مشيراً إلى أن مصر ظلت عام ونصف تثبت الأسعار لقطاع الكهرباء والدولة تتحمل هذا التثبيت، وذلك كان في ظل الأزمات العالمية التى يشهدها العالم.

وأشار إلى أن تكلفة إنتاج الكيلو وات ساعة يكلّف الدولة 223 قرشًا، وأن فاتورة وزارة الكهرباء لوزارة البترول شهرياً 15 مليار جنيه ووزارة الكهرباء تدفع منها أربعة مليار جنيه.

وكلّف رئيس الوزراء وزيري الكهرباء والبترول لوضع خطة للعمل على وقف تخفيف الأحمال مع نهاية التوقيت الصيفي، بحد أقصى نوفمبر أو ديسمبر المقبل، كما لفت إلى مطالبته بوضع خطة على مدار أربع سنوات لتحريك أسعار الكهرباء مع استمرار دعم الفئات القليلة.

وأوضح الدكتور مدبولي أنه تم وضع خطة واضحة لإحداث توازن فى أسعار المنتجات البترولية بنهاية 2025، مفيدًا بأن فاتورة استهلاك مصر من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى 55 مليار دولار في العام، 33 مليار دولار منهم يخرجون من الأراضى المصرية. 

اقرأ أيضا