جامعة الأزهر توقع عقود تمويل 6 شركات تكنولوجية ناشئة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي

الاثنين 27 مايو 2024 | 12:42 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

استقبل الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، الدكتورة جينا الفقي، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، للاحتفال بتوقيع عقود تمويل 6 شركات تكنولوجية ناشئة سيتم احتضانها في حاضنة "رواق" بفرع جامعة الأزهر في أسيوط، ضمن البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" التابع للأكاديمية.

وأعربت الدكتورة جينا الفقي عن دعم الأكاديمية الكامل لمؤسسة الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مشيدةً بريادة الأزهر ونجاحاته على مدار أكثر من ألف عام.

وأوضحت الفقي أن التعاون مع جامعة الأزهر يشمل كافة برامج الأكاديمية، بدءًا من إنشاء مكتب الابتكار ونقل التكنولوجيا "تيكو" منذ أكثر من عشر سنوات، وإنشاء نادي ريادة الأعمال بالجامعة، ودعم مشروعات التخرج على مدار ثلاثة أعوام متتالية، وصولًا إلى التعاون في مجال الحاضنات التكنولوجية من خلال برنامج "انطلاق"، الذي أثمر عن إنشاء ثلاث حاضنات بفروع الأزهر في كليات الهندسة بقنا وأسيوط والقاهرة.

وأشار الدكتور سلامة داود إلى أن الشركات الست الناشئة التي فازت في دورة الاحتضان الأولى لحاضنة "رواق" بفرع أسيوط هي جزء من سلسلة التعاون المستمر بين جامعة الأزهر والأكاديمية.

وأكد الدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي والمشرف العام على حاضنة "رواق" بفرع أسيوط، أن الحاضنة قدمت خدمات عديدة لأعضاء هيئة التدريس ولطلاب وطالبات الجامعة بالوجه القبلي، وساهمت في نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر، وإنشاء الشركات التكنولوجية من خلال تقديم دعم مالي يصل إلى 300 ألف جنيه لكل شركة.

وأضاف الدكتور محمد جلال، عميد كلية الهندسة ومستشار رئيس الجامعة للابتكار وريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية، أن جامعة الأزهر نجحت في السنوات الأخيرة في إنشاء نظام بيئي متكامل لدعم ريادة الأعمال والابتكار، مما أسهم في تأسيس 45 شركة تكنولوجية ناشئة.

اقرأ أيضا