التعليم: زيادة الملتحقين بالمدارس الفنية لـ57%

الاحد 26 مايو 2024 | 07:59 مساءً
رضا حجازي وزير التعليم
رضا حجازي وزير التعليم
كتب : عامر عبدالرحمن

 شهد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأحد، حلقة نقاشية بعنوان "مشاركة الخبرات والأفكار بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركاء التنمية"، ضمن فعاليات مؤتمر "اتجاهات عمل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في ضوء الخطة الاستراتيجية.

أدارت الجلسة الدكتورة أميرة كاظم، مسؤول أول عمليات قطاع التعليم بالبنك الدولي، وشارك فيها عدد من المتحدثين البارزين، من بينهم الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتورة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني، والدكتور طارق خان كبير متخصصي التعليم بالشراكة العالمية للتعليم، وشيراز شاكيرا رئيس قسم التعليم بمنظمة اليونيسف بمصر، وجوانج تشول وانج رئيس قسم سياسات التعليم بمنظمة اليونسكو باريس، وأليس بيرسلين قائد فريق التنمية البشرية والنمو الشامل ببعثة الاتحاد الأوروبي، ورضوى عبد الرؤوف رئيس مكون التعليم الفني وسوق العمل ونائب رئيس مشروع التعليم الفني والتحول إلى التعليم الأخضر بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

واستعرض الدكتور أكرم حسن خلال الجلسة إنجازات الوزارة، خاصة في تطوير مناهج المرحلة الإعدادية ضمن خطة إصلاح التعليم التي انطلقت عام 2018، بالإضافة إلى معالجة الفجوة الناتجة عن الفاقد التعليمي بسبب جائحة كورونا من خلال برنامج تعويضي مدمج. وأكد على أولويات الوزارة، مثل تطوير مرحلة الثانوية العامة والاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات لتحسين نواتج التعلم وتعزيز مهارات اللغة الأجنبية الثانية لدى الطلاب.

في حين، أكدت الدكتورة هالة عبد السلام أن تطوير التعليم هو توجه استراتيجي للدولة المصرية، مشيرة إلى استمرارية منظومة التطوير مع تصحيح بعض المسارات وتدريب معلمي الصف الأول الإعدادي على المنهج المطور. 

كما شددت على تدريب معلمي الصفوف الأولى حديثي التخرج بشكل كاف على المناهج الجديدة.

من جانبه، أشار الدكتور عمرو بصيلة إلى أن نسبة الطلاب الملتحقين بالمدارس الفنية ارتفعت إلى 57% في عام 2023 مقارنة بـ45% في عام 2018، مما يعكس تحسن الصورة الذهنية للتعليم الفني في مصر.

اقرأ أيضا