المجلس القومي للمرأة يشارك في مائدة مستديرة حول الابتكار الرقمي والتنمية المستدامة في أفريقيا

الاربعاء 22 مايو 2024 | 06:21 مساءً
كتب : أمنية محمد السيد

ساهم المجلس القومي للمرأة في فعاليات المائدة المستديرة الثالثة التي نظمها المركز المصري الإفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات، تحت عنوان "الابتكار الرقمي من أجل التنمية المستدامة - التحديات والفرص في أفريقيا". 

جاءت هذه الفعالية على هامش الاحتفال باليوم العالمي لمجتمع الاتصالات والمعلومات، بهدف استكشاف واكتساب رؤى حول المواضيع المشتركة في قطاع الاتصالات الأفريقي، مع التركيز على موضوعات مثل النظام البيئي للابتكار الرقمي في أفريقيا، والعوائق التي تحول دون الشمول الرقمي للنساء على الصعيدين الأفريقي والعالمي. تستمر الفعالية من 20 إلى 23 مايو 2024.

وأوضح المهندس عمر سليمان، عضو المجلس القومي للمرأة في مصر، أن المجلس بدأ رحلته في مشروع الإقراض والادخار (VSLA) الكلاسيكي منذ عام 2014، بهدف توسيع نطاق الإقراض والادخار في القرى الأكثر فقراً والمحرومة من الخدمات. يتم ذلك من خلال استخدام مدخرات مجموعات من سيدات المجتمع المحلي كقروض دوارة بسيطة، ويعمل المشروع على بناء قدرات تلك المجموعات لتعزيز عملية القروض والادخار الدوار، وأشار سليمان إلى الشراكة مع البنك المركزي المصري، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الاتحاد الأوروبي، مملكة هولندا، الحكومة المصرية، وبرنامج التنمية.

وأضاف سليمان أن مشروع مجموعات الادخار والإقراض الرقمي يأتي تحت مظلة الشمول المالي للمرأة، مشيراً إلى أن تطبيق "تحويشة" يهدف إلى تحقيق الشمول الاقتصادي والمالي للمرأة المصرية في القرى الريفية، وإدماجها في النظام المصرفي الرسمي. كما يهدف إلى رفع الوعي ونشر الثقافة المالية للسيدات المستهدفات، ومحو الأمية الرقمية وتوفير الخدمات المالية لها بجودة عالية، ويعد التطبيق نقلة نوعية في تحويل آليات عمل المشروع إلى نموذج رقمي وربطه بالبنوك لدعم التعامل غير النقدي، تماشياً مع اتجاه الدولة نحو التحول إلى مصر الرقمية.

اقرأ أيضا