أكد مساندته للقيادة السياسية.. توصيات مؤتمر اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا

الاربعاء 22 مايو 2024 | 04:27 مساءً
مؤتمر اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا
مؤتمر اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا
كتب : لينا غالي

عقد اتحاد الكيانات المصرية فى أوروبا اجتماعه الدورى النصف سنوى فى مدينة ميلانو الإيطالية بحضور السفيرة منال عبدالدايم قنصل مصر العام فى ميلانو والقنصل أحمد البقلى وعدد كبير من رموز الجاليات المصرية فى اوروبا وحضور كيانات من مختلف المدن الأوروبية : باريس ، أمستردام ، أوكرانيا، مرسليا ، اليونان ، نيس ، موناكو ، ڤينا ، ليبون ، بولندا ، زيورخ ، اليونان ولندن ونشأت زنفل ضيف شرف المؤتمر من نيويورك.

افتتحت السفيرة منال عبد الدايم المؤتمر بكلمة رحبت فيها بالحضور وشكرت مجلس الإدارة على دعوتها للمؤتمر منوهة على العلاقات الثقافية والحضارية بين البلدين وأنها تحرص على حضور أنشطة الجمعيات المصرية وتلمس تمسكهم بموروثهم الحضارى والأخلاقي وحسن اندماجهم ، وأضافت أن انعقاد المؤتمر بحضور ممثلو الكيانات المصرية هو خير دليل على تكاتف الكيانات المصرية فى الخارج وتعاونهم لتحقيق أهدافهم التى تصب فى صالح مصرنا الحبيبة .

ومن ناحية أخرى قام البروفيسور عصام شريف رئيس الاتحاد الأفرو آسيوي للكاراتيه ورئيس اللجنة الرياضية بالاتحاد بعرض الاستعدادات المطروحة لبطولة الكاراتيه التى ستقام فى مدينة الغردقة فى بداية شهر فبراير ٢٠٢٥ ويشارك فيها مايقرب من ٣٠٠ لاعب من مختلف بلاد أوروبا وتحقق البطولة فوائد عظيمة وأهمها تنشيط السياحة الرياضية فى مصر .

كما قام الكابتن مجدى رمضان رئيس النادى المصرى فى ڤينا ومدرب كرة القدم بعرض ماتم التخطيط له لبطولة كأس اتحاد الكيانات المصرية فى أوروبا الأولى لكرة القدم والمقترح إقامتها فى شهر سبتمبر ٢٠٢٤ فى مدينة الغردقة والتى سيشارك فيها فرق من النمسا ، بولندا ، إيطاليا، فرنسا ، هولندا ، المجر وإنجلترا

وشرح الفوائد المتعددة منها فى تنمية الروابط بين شباب المصريين فى اوروبا بعضهم البعض والوطن

وسيتم التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة بخصوص البطولتين .

ومن ناحية أخرى خلص المؤتمر إلى عدة توصيات وهى: ١- دعوة الجهات الرسمية فى مصر بتعزيز التواصل مع المصريين بالخارج والتشاور معهم فى أى قرارات مصرية تخصهم قبل اصدارها .

٢- الهجرة غير الشرعية قنبلة موقوتة يجب التصدى لها بطرق عملية لتفادى المشكلات الناجمة عنها .

٤- ضرورة اعادة النظر فى التزايد المستمر فى أسعار المعاملات القنصلية وأثارها السلبية على المواطن.

٥-ضرورة إعادة النظر فى زيادة رسوم تسوية حالة التجنيد.

٦- ضرورة الاهتمام بتعليم اللغة العربية لأبناء المصرين بالخارج للحفاظ على الهوية المصرية.

٧- ضرورة إعادة النظر فى تمثيل المصريين فى الخارج فى البرلمان المصرى وأن يكون تمثيل واقعى من المصريين بالخارج من مختلف القارات

٨- تيسير العملية الانتخابية للمصريين بالخارج واتاحتها إليكترونيا أو عبر البريد ، لأنها مازالت مقصورة على مقرات السفارات التى تبعد مئات الأميال عن المواطنين وتكلفهم عناء السفر والاقامة احيانا.

٩- إيجاد اليات جديدة وقنوات اتصال آليات بدون تمييز مع وزارة الهجرة بعد أن أجمع الجميع على وجود فجوه بينهم وبين الوزارة .

١٠-أن يكون لهيئة الاستعلامات دور عملى فى مخاطبة العالم الخارجى والإعلام والرد على الاشاعات المغرضة.

١١-عدم صدور أية مبادرات للمصريين بالخارج الإ بعد استيفاء كل الدراسات والمشاورات الممكنه كى تخرج متكاملة وتفادى ماحدث فى كل المبادرات السابقة.

١٢-فتح باب التسجيل لمبادرة السيارات لأجل غير مسمى ونزول موديل السيارة لخمس سنوات بدل من ثلاثة

١٣- ضرورة الاهتمام بالجيل الثانى والثالث والاهتمام بالنابغين منهم فى أوروبا وإتاحة الفرصة لشباب المصريين فى أوروبا للمشاركة فى أنشطة وزارة الشباب والرياضة من معسكرات ورحلات وندوات والاستفادة من أفكارهم وطاقاتهم وتعظيم التواصل معهم ومشاركاتهم فى صناعة القرار ، وتزويد الكيانات المصرية فى الخارج بكتيبات وأفلام وثائقية لتعريف الشباب بالحضارة والتراث المصرى .

١٤-إن المصريين بأوروبا قوة كبيرة لم يحسن استخدامها بعد وهم خط الدفاع الأول عن الدولة المصرية فى الخارج لذا يجب تعزيز طرق التواصل معهم بعقد لقائات دورية مع المسؤلين وصناع القرار مباشرة

١٥- إلغاء شرط عدم التجنس بجنسية أخرى أو إثبات عدم القدرة المادية لنقل الجثامين ، والا كيف ندعوه للمشاركة فى الانتخاب كمواطن مزدوج الجنسية غير قادر ماديا.

١٦- تكوين لجنة لإدارة الأزمات والطوارئ تضم عضوين من كل دولة يتم من خلالها التعامل مع مايتعرض له الأفراد أو الكيانات والعمل على حلها .

١٧- ندرك جيداً ما تمر به منطقة الشرق الأوسط من حروب وكوارث ومؤامرات ودور مصر الكبير الذي جعلها مستهدفة ومن هنا نعلن تأييدنا الكامل للقيادة السياسية وندعوا الله أن يوفقهم فى حفظ أمن وسلامة مصر .

اقرأ أيضا