الصحة تجتمع لمتابعة تقدم الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة وتعزيز البنية التحتية الطبية في مصر

الثلاثاء 21 مايو 2024 | 10:48 صباحاً
وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
كتب : بلدنا اليوم

عقدت وزارة الصحة والسكان اجتماعها الدوري أمس الاثنين لمتابعة التقدم في أعمال الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة في جميع قطاعات وهيئات الوزارة، بحضور قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات، وممثلي الجهات المعنية.

وخلال الاجتماع، تم استعراض الموقف التنفيذي لمخرجات الاجتماعات السابقة، بما في ذلك تجهيز 13 مستشفى بمحافظة الفيوم و2 غرفة مديرية شئون صحية بالمحافظات بالمعدات الفنية للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة. كما تم تجهيز الغرفة المركزية للشبكة بمقر الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بالمعدات والأجهزة الفنية، وتوريد 100 جهاز لاسلكي.

وأوضح عبدالغفار أن التنسيق جاري مع الهيئة العامة للرعاية الصحية للاستفادة من التقنيات الحديثة بمركز البيانات الحكومي التابع للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، ومن المتوقع أن يتم الربط بين الغرفتين فور الانتهاء من تجهيز الغرفة المركزية.

كما أشار إلى أنه يجري التنسيق مع أمانة المراكز الطبية المتخصصة لميكنة مركز أورام كفر الشيخ وتجهيز مستشفى العلمين النموذجي، بالإضافة إلى دراسة إدراج 18 مستشفى آخرين في مشروع الميكنة. كما انتهت الوزارة من المقايسات المالية والفنية لثلاث مستشفيات تابعة للأمانة العامة للصحة النفسية، وتدرس باقي المنظومة مع الشركات المتخصصة.

وفي إطار الميكنة الرقمية، تم تجهيز 9 مستشفيات ومعاهد تعليمية بالمعدات الفنية، بما في ذلك مستشفيات أحمد ماهر والجمهورية ودمنهور والمطرية، ومعاهد الرمد التذكاري والسمع والكلام والكبد الجديد والقلب القومي بإمبابة والقلب بالكيت كات، وكما تم تجهيز قواعد بيانات مشاريع الميكنة لهذه المستشفيات والمعاهد.

وأكد عبدالغفار على الانتهاء من استضافة منظومات إدارة المستشفيات واستكمال العمل على منظومات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وأعلن عن النسخة الأولية للحل الفني الخاص بميكنة القوافل الطبية.

واختتم الوزير الاجتماع بتوجيه جميع المعنيين بالوزارة للإسراع في تطوير البنية التحتية وتطبيق الميكنة في كافة المنشآت الطبية بالمحافظات، لتحقيق أقصى استفادة من منظومة الطوارئ والسلامة العامة وتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية للمواطنين.

اقرأ أيضا