عالم بالأوقاف: هذا الفعل يمنحك أجر حج وعمرة كاملة

الاحد 19 مايو 2024 | 10:39 مساءً
كتب : أمنية محمد السيد

قال الدكتور خالد صلاح، وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة، إن أشهر الحج تبدأ من شهر شوال وتمتد حتى ذو القعدة، وقد يمتد إلى ذو الحجة بأكمله، مشيرًا إلى أنه من واجب المسلمين الذين كتب الله عليهم أداء فريضة الحج أن يعدوا أنفسهم نفسيًا ويستعدوا لهذه الرحلة التي اختارها الله لهم.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة، خلال حلقة برنامج "مع الناس" على قناة "الناس"، اليوم الأحد، أنه يجب على من لم يرزقه الله بالحج أن يتشبه بالحجاج في العبادة، عسى أن يكتب الله له أجر الحج. 

وشدد على أهمية الدعاء كثيراً لله أن يوفقه لأداء هذه الفريضة، مشيرا  إلى أن هذا الفعل يمثل بشرى وفقاً لحديث سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم، إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها".

وأكد أن كثرة الدعاء والإلحاح على الله لأداء فريضة الحج مجرب، مشيرًا إلى أنه يمكنك أن تجد دعائك مستجابًا في الأوقات والأماكن التي لا تتوقعها. أهم شيء في الدعاء أن يكون من قلب سليم، وأن يدعو الإنسان ربه وهو واثق من أنه سيُجيب دعائه.

"واحتفظ بالثقة في الله أثناء دعائك، فالإجابة من الله ستأتي، سواء في هذا العام أو في الأعوام القادمة. وإذا صليت صلاة الفجر في جماعة وظللت جالسًا في مكانك في المسجد، فستحصل على أجر حج وعمرة كاملة."

اقرأ أيضا