كتلة الحوار: القمة عكست شعورا ووعيا واضحين بالتهديدات التي تحيط بالدول العربية

الخميس 16 مايو 2024 | 06:19 مساءً
كتلة الحوار
كتلة الحوار
كتب : وفاء الهواري

انعقدت القمة العربية ال ٣٣ في المنامة عاصمة مملكة البحرين في ظروف لا يمكن وصفها سوى انها غاية في الدقة والحساسية والإلحاح لمنطقتنا العربية. ولم تشهد قمة عربية انعقدت بهذا الكم من الأزمات والتحديات التي يمكن ان تعصف بقيمة العروبة بشكل عام و العمل العربي المشترك والعروبة بشكل خاص.

كما لاحظت كتلة الحوار غياب العديد من الرؤساء والزعماء العرب، رغم التحديات والمخاطر التي لم تسلم منها أي  دولة عربية.

وتري كتلة الحوار أن القمة عكست شعورا ووعيا واضحين بالتهديدات التي تحيط بالدول العربية والتي صارت تهدد وجود العرب انفسهم،.

كما تتضامن كتلة الحوار مع كافة الكلمات التي أشارت  إلي  رفض الاحتلال لاسرائيلي ورفض كافة الممارسات الوحشية التي تمارسها قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية بشكل واضح بدون مواربة. وهو ما انعكس علي توحيد الأصوات العربية نحو المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار ووضع سقف زمني لقيام الدولة الفلسطينية.

وأوضحت "كتلة الحوار"  إلي  إعلان قمة البحرين بخصوص الدعوة لعقد لمؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط لحل القضية الفلسطينية وإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة بناءا علي طلب الرئيس ابو مازن، فان الكتلة تثمن الفكرة ولكن تشير الي ان السوابق التاريخية تؤكد بما لايدع مجالا للشك ان المؤتمرات لم تسفر عن حل للقضية الفلسطينية بسبب ما اشار له الرئيس المصري عيد الفتاح السيسي في القمه بعدم وجود ارادة سياسية لدي كيان الاحتلال في تحقيق السلام او قبول حل الدولتين. كما تثمن كتلة الحوار توحيد الرأي العربي الموجه للولايات المتحدة بلعب دور اقل انحيازا وأكثر واقعية لحل المشكلة الفلسطينية ، خاصة وان الولايات المتحدة ترهن البدء في المفاوضات لحل الدولتين ومستقبل المنطقة بالانتخابات الرئاسية الامريكيةً.

وتري كتلة الحوار ضرورة قيام الدول العربية بالبحث في "مسار سياسي بديل" يحقق حل الدولتين تمهيدا لاقرار السلام العادل والشامل في المنطقة، و تفعيل المطالبه بتعديلات جذريه و منهجيه في ميثاق الامم المتحده و مجلس الامن و المحكمه الجنائية الدوليه لتحقيق العداله و المساواه بين اصوات الامم المشاركه، كم تدعو الكتله لطرح حق الاعتراض ( الفيتو) للدول الخمس للمناقشه و انهاء هذه الاداه الاحتكارية المعطلة.

اقرأ أيضا