وزير الري يستعرض موقف إعادة تأهيل الترع في المرحلة الأولى

الثلاثاء 07 مايو 2024 | 10:15 صباحاً
هاني سويلم وزير الري والموارد المائية
هاني سويلم وزير الري والموارد المائية
كتب : نوران الرجال

تسلم وزير الموارد المائية والري المهندس هاني سويلم، تقريراً حول موقف المشروعات المائية الجاري تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وعرض سويلم موقف إعادة تأهيل الترع في المرحلة الأولى من المبادرة والتي يبلغ طولها حوالي 4000 كم.

وقال "سويلم" إن أطوال الترع التي تم تأهيلها بلغت حوالي 3230 كم، وجارٍ استكمال 770 كم أخرى.

كما أوضح أنه منذ إطلاق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي تهدف إلى توفير حياة كريمة للمصريين في يناير 2019، لعبت وزارة الموارد المائية والري دورًا محوريًا في تنفيذ هذه المبادرة، خاصة وأن المياه عنصر مهم في كافة المشروعات التنموية.

 وذكر أن مشروعات الموارد المائية لها دور محوري في تحقيق التنمية المستدامة، خاصة وأن المياه عنصر أساسي في كافة المشروعات التنموية.

كما تساهم الوزارة في المبادرة من خلال تنفيذ مشروعات مختلفة في مجالات حماية ضفتي النيل والحماية من مخاطر الفيضان والتحول إلى استخدام الطاقة الشمسية في ضخ المياه من الآبار، حيث ذكرت وزارة الموارد المائية والري أن هذه المشروعات ساهمت في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين في مراكز المبادرة.

كما تعد وزارة الموارد المائية والري مشاركاً فاعلاً في مبادرة "سبل العيش الكريم"، حيث تقوم الوزارة بخدمة الأهالي في مراكز المبادرة من خلال توفير الأراضي المستفيدة من الري وإقامة المرافق الخدمية على هذه الأراضي. 

وقد وفرت الوزارة 147 قطعة أرض مستفيدة من الري في محافظات "سوهاج والمنوفية وقنا والمنيا ودمياط ودمياط وأسوان والأقصر وأسيوط والبحيرة والبحيرة والدقهلية وكفر الشيخ وبني سويف والإسماعيلية والفيوم والجيزة والقليوبية".

حيث تغطي هذه الأراضي 4.219 مليون تمت إدارة أكثر من 4.219 مليون متر مربع من الأراضي، كما تم إنشاء 188 مشروعًا خدميًا في إطار المبادرة، بما في ذلك "مراكز الشباب" و"محطات الرفع" و"محطات المعالجة" و"المدارس" و"القليوبية". 

وتشمل محطات الرفع، ومحطات المعالجة، والمدارس، والمراكز الصحية، ومراكز الإسعاف، ومراكز الشرطة، ومراكز الإطفاء، ومجمعات الخدمات، ومكاتب البريد، ومواقف السيارات، والتعاونيات الزراعية، والمجمعات الخدمية والزراعية.

اقرأ أيضا