وزير النقل يناقش مع نظيره اللتواني سبل التعاون المشترك بين البلدين

الثلاثاء 23 ابريل 2024 | 04:16 مساءً
كتب : نوران الرجال

استقبل  وزير النقل الفريق كامل الوزير، وزير النقل الليتواني ماريوس سكوديس، بمشاركة سفير ليتوانيا بالقاهرة أرتوراس جيليوناس، لمناقشة سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجالات النقل المختلفة وخاصة النقل البحري.

و أكد وزير النقل الفريق كامل الوزير على الرغبة في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين من خلال تعزيز التعاون بينهما في مجال النقل وخاصة النقل البحري، فيما أكد الجانب الليتواني على أنه باعتبار مصر البوابة الرئيسية لأفريقيا فإن التعاون مع مصر خاصة في مجال النقل وأكد الجانب الليتواني على اهتمام الحكومة الليتوانية بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وعلى وجه الخصوص، تم التأكيد على ضرورة الإسراع في إعداد مذكرة التفاهم هذه من قبل شركة MSC العالمية التي تدير محطة حاويات في ميناء كلايبيدا الليتواني، وثلاثة موانئ مصرية هي الإسكندرية والسخنة والعين. وقال الوزيران إن هذه المذكرة ستسهم في زيادة حجم الصادرات من مصر إلى ليتوانيا خاصة الخضروات والفواكه، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين من خلال استضافة الصناعات الليتوانية مثل تلك المتعلقة بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الموانئ الجافة في العاشر من رمضان، مضيفا أن أكد على أن مذكرة التفاهم تعد نقطة انطلاق مهمة لزيادة حجم التعاون بين البلدين.

وقال وزير النقل الليتواني، إن هذا التطوير الكبير لميناء الإسكندرية أكبر ميناء في مصر، ومحطة تحيا مصر متعددة الأغراض التي تم افتتاحها خلال الأشهر الماضية والتي تعد من أفضل المحطات في حوض البحر المتوسط، وهذه المشروعات العملاقة مع هذا التطوير الكبير لميناء الإسكندرية, التي تأتي في إطار تنفيذ ميناء الإسكندرية الكبير في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتحويل مصر إلى ميناء عملاق في الإسكندرية، معربا عن امتنانه لزيارته لميناء الإسكندرية وترتيب الوفد المرافق له.

وفي نهاية اللقاء طلب وزير النقل الليتواني من الجانب المصري حضور المنتدى الدولي للنقل الذي سيعقد في ألمانيا الشهر القادم. جدير بالذكر أن وزير النقل الليتواني هو الرئيس الدوري للمنتدى الدولي للنقل ITF، وقد رحب وزير النقل المصري بالدعوة لحضور هذا الاجتماع الهام.

اقرأ أيضا