الزراعة تناقش تحديات تحقيق الاكتفاء الذاتي في اللحوم والألبان والأمن الغذائي في مؤتمر علمي

الاحد 21 ابريل 2024 | 12:06 مساءً
كتب : أمنية محمد السيد

يعقد معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، بالتعاون مع جمعية النهوض بالزراعة والبحوث العلمية، مؤتمرًا علميًا بعنوان "الزراعة والأمن الغذائي ومواجهة التحديات"، وذلك في الفترة من 29 إلى 30 أبريل، بقاعة المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف.

وأكد الدكتور محمود حسانين، رئيس جمعية النهوض بالزراعة والبحوث العلمية، أن المؤتمر يهدف إلى استعراض التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والبحث عن الحلول المناسبة بمشاركة أساتذة متخصصين من المراكز البحثية والجامعات. ومن المقرر أن يتم خلال المؤتمر عرض أهم البحوث التطبيقية في مجالات الإنتاج النباتي والحيواني والصناعات الغذائية، بهدف إيجاد توصيات عملية يمكن تنفيذها.

وأشار الدكتور محسن أبو رحاب، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، خلال المؤتمر، إلى أنَّه يتم مناقشة عدة محاور، من بينها التحديات التي تواجه الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية وأزمة الغذاء العالمية، بالإضافة إلى آثار جائحة كورونا على حركة التجارة العالمية ونقص إمدادات الغذاء، مما دفع الدول إلى البحث عن حلول محلية لتوفير الغذاء باستخدام الموارد المتاحة لديها من الأراضي والمياه.

ويتناول المؤتمر تحديات تحقيق الاكتفاء الذاتي في اللحوم والألبان، مع التركيز على العوائق التي تعترض الاستثمار في قطاع الثروة الحيوانية، بما في ذلك الأمراض والأوبئة وقلة الأعلاف وتأثير المخلفات على التغذية.

كما يتناول المؤتمر أيضًا دور الزراعة العضوية في الحفاظ على الاستدامة، حيث تُعَدُّ الزراعة العضوية نهجًا متكاملًا للإنتاج يركز على استخدام المدخلات الطبيعية ويمنع استخدام الأسمدة والمبيدات الصناعية.

يناقش المؤتمر ندرة المياه ومواجهة التحديات المستقبلية والزيادة السكانية المرتفعة في مصر؛ والتي جعلت هناك حاجة ملحة إلى تيسير موارد مائية جديدة، وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة لسد الاحتياجات الأساسية للسكان.

من بين المحاور التي يناقشها المؤتمر التغيرات المناخية، وتأثيرها على الخريطة المرضية والإنتاج الزراعي، والذكاء الاصطناعي ودوره في المجال الزراعي.

اقرأ أيضا