عاجل| «الكيلو بـ14 جنيه».. مفاجأة بشأن الأرز بعد تراجع الأسعار

السبت 20 ابريل 2024 | 11:13 مساءً
كتب : أحمد سلامة

هبطت أسعار الأرز بشكل محلوظ خلال الأيام القليلة الماضية خاصة بعد انتهاء شهلا ررمضان المبارك نتيجة تراجع الطلب واستقرار المعروض، إذ قال حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين إن أسعار الأرز انخفضت مع انخفاض الاستهلاك مع بدء فصل الصيف.

وتابع أبو صدام في تصريحات صحفية ، إن طن الأرز الشعير رفيع الحبة وصل سعره إلى 14000 جنيه في بعض الأصناف بعدما سجل 17000 جنيه، فيما وصل سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة إلي 15000 ألف جنيه بعد 18000 جنيه.

وعن سعر الأرز الابيض، قال أبوصدام إن سعر طن الأرز الأبيض رفيع الحبة سجل 25000 جنيه ووصل سعر الطن عريض الحبة إلى نحو 26000 جنيه بانخفاض تجاوز الـ2000 جنيه في الطن عن الأيام الماضية، وهو ما ينعكس علي أسعار الأرز المعبأ خلال الأيام القادمة.

وأشار أبوصدام إلى أن زراعة الأرز تبدأ في شهر مايو بعد حصاد الأقماح في 9 محافظات وتشمل الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط والشرقية والإسماعيلية والغربية وبورسعيد بمساحة تكفي الاحتياجات المحلية.

وكشف نقيب عام الفلاحين، أن الحكومة حددت 725 ألف فدان لزراعة الأرز بمياه النيل بالإضافة الي نحو 350 ألف فدان تزرع بالأرز الجاف ومياه الصرف الزراعي المعالج، ويحظر زراعة الأرز في غير المناطق المصرح لها.

وأكد عبدالرحمن أن سبب انخفاض أسعار الأرز هو كثرة المعروض مع قلة الطلب، حيث بدأ التجار يتخلصون من الأرز المخزن لديهم مع انخفاض أسعار البدائل الاخري المصنوعة من الدقيق مثل المكرونة، مع زيادة الضغط الرقابي علي المستغلين والمحتكرين، مؤكدا أن سعر كيلو الأرز عالي الجوة للمستهلك حاليا أقل من 30 جنيه للكيلو لأغلب الأصناف.

نقيب عام الفلاحين

اقرأ أيضا