خاص|البهواشي: مصر تستعد للإعلان عن اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي في البحر الأحمر

الاحد 14 ابريل 2024 | 11:38 صباحاً
الخبير الاقتصادي محمد البهواشي
الخبير الاقتصادي محمد البهواشي
كتب : عامر عبدالرحمن

قال الدكتور محمد البهواشي، أستاذ الاقتصاد والطاقة، بجامعة السويس, إن مصر تتمتع بموارد طبيعية غنية من البترول والغاز الطبيعي، وشهد قطاع البترول المصري تطورًا ملحوظًا في مجال استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي في السنوات الأخيرة, مما يضعها نحو الريادة العالمية في مجال الطاقة. 

وأوضح البهواشي, أن نشاطات الاستكشاف قد توسعت لتشمل مناطق جديدة، وتم الانتهاء من عمليات تحسين كفاءة معامل التكرير، بالإضافة إلى تحسين التوزيع الجغرافي للغاز الطبيعي في مختلف أنحاء البلاد, هذه التطورات الإيجابية تؤكد على القدرات الكبيرة التي تتمتع بها مصر في هذا المجال الحيوي، والتي تسهم في تعزيز الأمن الطاقي للدولة.

ونوه أستاذ الطاقة, أن ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية كانت من بين العوامل الرئيسية التي ساهمت في تحسين الأوضاع في قطاع البترول والغاز الطبيعي في مصر, وتحسين العلاقات مع الدول المجاورة ساهم في توفير المزيد من الاستقرار والأمان في المنطقة، مما ساعد على جذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز النشاط في هذا القطاع الحيوي. 

وأشار البهواشي, الي أن اكتشاف حقل ظهر الضخم للغاز الطبيعي في المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، الذي أدى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي وتمكينها من التحول إلى مرحلة التصدير للخارج, عزز دور مصر كلاعب رئيسي في سوق الغاز الطبيعي على المستوى الإقليمي والدولي، وأعطى دفعة قوية لموقعها الاقتصادي والطاقي.

 واختتم كلامه قائلاً: أن الاكتشافات المتوقعة ستعزز دور مصر كمركز إقليمي لتبادل الطاقة، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في البحر الأحمر قريبًا، بفضل جهود وزارة البترول والمزايدات المتعلقة بها، بالإضافة إلى الإصلاحات التي تم اعتمادها في البنية التحتية والتشريعات والاقتصاد، مما يعزز القدرة على التغلب على التحديات والأزمات في هذا القطاع.

اقرأ أيضا